السبت 4 مايو / مايو 2024

دعم عسكري إضافي لكييف.. ماذا وراء المساعدات الأميركية الأخيرة؟

دعم عسكري إضافي لكييف.. ماذا وراء المساعدات الأميركية الأخيرة؟

Changed

نافذة على "العربي" حول طبيعة الأسلحة الأميركية الإضافية لأوكرانيا (الصورة: غيتي)
كشفت رئيسة قسم المساعدة الدولية في الخارجية الأميركية بأن بلادها تخطط لتزويد أوكرانيا بقرابة 10 مليارات دولار، لدعم إضافي للميزانية في الأشهر المقبلة.

مع استمرار دعم واشنطن لكييف، أعلن الجيش الأميركي أخيرًا عن تخصيص نحو مليار دولار لزيادة إنتاج القذائف المدفعية من عيار 155 مليمترًا والتي يتم استخدامها بشكل كبير في أوكرانيا.

وتتنافس شركتان للفوز بعقد قيمته 994 مليون دولار لإنتاج ما بين 12 إلى 20 ألف قذيفة إضافية شهريًا.

وكشفت رئيسة قسم المساعدة الدولية في الخارجية الأميركية بأن بلادها تخطط لتزويد أوكرانيا بقرابة 10 مليارات دولار، لدعم إضافي للميزانية في الأشهر المقبلة.

وقدرت المسؤولة المساعدة الأميركية لأوكرانيا بقمية 3 مليارات دولار، حيث منذ شهر أعلنت واشنطن تقديم حزمة مساعدات أمنية لكييف من أجل الدفاع عن نفسها في وجه ما يسميه الأميركيون "الحرب الروسية الوحشية".

دعم إضافي

وكشف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن تلك الحزمة ستوفر لأوكرانيا مئات المركبات المدرعة الإضافية بما فيها ناقلات الجنود من طراز "سترايكر" ومركبات المشاة القتالية "برادلي"، والمركبات المحمية من الكمائن والمقاومة للألغام.

كما تتضمن المساعدات الأميركية دعمًا إضافيًا للدفاع الجوي الأوكراني من أنظمة "أفينغر" ومن نوع أرض جو، وذخائر لمنظومة "ناسامز".

وفي هذا الإطار، قالت المتحدة الإقليمية باسم الخارجية الأميركية إليزابيث ستيكني: إن واشنطن تريد إرسال رسالة بأنها مستمرة في دعم كييف مهما كلف الأمر سواء عبر المساعدة الأمنية أو الاقتصادية.

وأضافت ستيكني في حديث لـ"العربي" من ميونخ، أن الدعم الأميركي يتطور مع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تفكر بأسرع طريقة لإنهاء الحرب الأوكرانية، عبر الدبلوماسية وتحسين موقف كييف التفاوضي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close