الجمعة 10 مايو / مايو 2024

دور مهم بمسار معارك الجنوب الأوكراني.. ما هي مميزات صواريخ "هارم"؟

دور مهم بمسار معارك الجنوب الأوكراني.. ما هي مميزات صواريخ "هارم"؟

Changed

نافذة إخبارية حول تقدّم القوات الأوكرانية في الشرق (الصورة: غيتي)
لعبت صواريخ جو-أرض مضادة للرادارات من طراز "هارم" دورًا مهمًا في خلال المعارك الأخيرة في خاركيف والجنوب الأوكراني.

في خطوة "مفاجئة"، أعلنت الولايات المتحدة، في أغسطس/ آب الماضي، تزويد أوكرانيا بصواريخ جو-أرض مضادة للرادارات من طراز "هارم" (HARM)، لعبت دورًا مهمًا في خلال المعارك الأخيرة في خاركيف والجنوب الأوكراني.

وذكرت مجلة "إيكونوميست" أنه منذ الحرب العالمية الثانية، كان للولايات المتحدة تاريخ طويل في تطوير الصواريخ القادرة على تدمير رادارات العدو، وهو ما يُعرف باسم "إخماد تكتيكات الدفاع الجوي للعدو".

مميزات "هارم"

وذكرت المجلة أن "هارم" هي "أحدث تجسيد لهذه الصواريخ"، إذ تمّ تزويدها بمقذوف يبلغ وزنه حوالي 350 كيلوغرامًا، وبمدى يصل إلى حوالي 145 كيلومترًا بحسب موقع "إيكونوميست"، فيما أفاد موقع القوات الجوية الأميركية بأن مداه يبلغ أكثر من 48 كلم.

وتتميّز الصواريخ بالقدرة على تحديد موقع أنظمة الدفاع الجوي المجهّزة بالرادار، وتدميرها، حتى بعد إيقاف تشغيلها.

استُخدمت هذه الصواريخ في حروب سابقة في ليبيا والعراق ويوغوسلافيا السابقة
استُخدمت هذه الصواريخ في حروب سابقة في ليبيا والعراق ويوغوسلافيا السابقة - غيتي

ورغم أنها استُخدمت في حروب سابقة في ليبيا والعراق ويوغوسلافيا السابقة، إلا أن استخدامها في أوكرانيا كان "مفاجأة، لأن القوات الجوية الأوكرانية تستخدم طائرات روسية الصنع لا تتوافق مع أسلحة الناتو"، وفقًا للمجلة.

وفي هذا الإطار، ذكرت المجلة أنه لم يكن من السهل تركيب هذه الصواريخ على طائرات أوكرانية لأنها تستخدم أنظمة مختلفة متصلة بأجنحة الطائرة، مرجّحة أنه تمّ استخدام محوّلات خاصة لهذا الغرض.

وتُظهر الصور التي يُزعم أنها التقطت في أوكرانيا، صواريخ "هارم" مثبّتة على طائرات "ميغ-29"، و"سو-27 أس".

ثُبّتت صواريخ "هارم" على طائرات "ميغ- 29"، و"سو-27 أس"
ثُبّتت صواريخ "هارم" على طائرات "ميغ- 29"، و"سو-27 أس"- غيتي

تحدٍ خطير لروسيا

وذكرت المجلة أن الصواريخ تمثّل "تحديًا خطيرًا لروسيا"، حتى إذا لم يتم إطلاقها، موضحة أنها يمكن أن تُجبر مشغّلي الرادارات على وقف تشغيلها، مما يتيح للطائرات الأوكرانية حرية أكبر في تنفيذ طلعات جوية بمخاطر أقل، ومن ثم "تآكل التفوق الجوي الذي تتمتع به روسيا حتى الآن".

وأمس الأحد، أعلنت أوكرانيا تحقيق قواتها مكاسب في الشرق، حيث أجبرت الجنود الروس على التراجع في مواقع إستراتيجية، بعدما تحدثت موسكو عن عملية انسحاب نتيجة هجوم كييف المضاد الواسع النطاق.

ويبدو أن سرعة الهجوم الأوكراني المضاد، فاجأت الجيش الروسي حيث أظهرت صور نشرها الجيش الأوكراني صناديق ذخيرة ومعدات عسكرية مهجورة متناثرة في مناطق غادرتها القوات الروسية.

وأكد الجيش الأوكراني أن قواته استعادت من القوات الروسية مناطق يتجاوز مجموع مساحتها ثلاثة آلاف كيلومتر مربّع، منذ بدء الهجوم المضاد مطلع الشهر الحالي.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close