الأحد 14 Aug / August 2022

دولة عربية في المرتبة الأولى.. مسح عالمي حول "أكثر الشعوب غضبًا"

دولة عربية في المرتبة الأولى.. مسح عالمي حول "أكثر الشعوب غضبًا"

Changed

نشرت مؤسسة غالوب تقريرها عن الحالة العاطفية للشعوب في أكثر من 100 دولة ومنطقة حول العالم.

وحلّ لبنان على رأس قائمة أكثر الشعوب غضبًا مع نسبة 49%، وجاء العراق في المرتبة الرابعة مع نسبة 46%. كما سجل الأردن نسبة 35%، والمغرب 32%، وتونس 31%. أما أقل الشعوب غضبًا فهم الفنلنديون مع نسبة 6%.

وفي تقريرها الذي صدر عام 2021، حل العراق على رأس لائحة مؤشر التجارب السلبية مع نسبة 53%، يليه لبنان مع 51%. أما مصر فجاءت في المرتبة الرابعة مع نسبة 50%، وتونس خامسة مع نسبة 47%.

نظرة متعمقة

ويلفت موقع مؤسسة غالوب إلى أن التقرير السنوي عن العواطف العالمية يقيس التجارب الإيجابية والسلبية للناس في جميع أنحاء العالم؛ ما من شأنه منح القادة نظرة متعمقة حول الصحة العاطفية لمجتمعاتها لا تلتقطها المؤشرات الاقتصادية التقليدية.

وبحسب الموقع، فقد شعر الناس في جميع أنحاء العالم عام 2021 بالقلق والتوتر والحزن أكثر من أي وقت مضى خلال الأعوام الـ 16 الماضية، وكانت لديهم تجارب إيجابية أقل مما كانت عليه عام 2020.

يُذكر أن أزمات لبنان المتلاحقة أغرقت شرائح واسعة من اللبنانيين في فقر مدقع. وتشهد البلاد حاليًا أزمة اقتصادية صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850، حيث ارتفع عدد من يعيشون تحت خط الفقر إلى 80%.

من ناحيتهم، يعاني العراقيون من الفقر والبطالة وتدهور البنى التحتية، إذ تبلغ نسبة البطالة بين الشباب في العراق 40%، كما أن ثلث سكانه البالغ عددهم أكثر من 40 مليون نسمة، يعانون من الفقر، بينما يسعى عدد كبير منهم إلى الهجرة. 

المصادر:
ترجمات - أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - أميركا
تقرير يلقي الضوء على حادثة طعن الكاتب سلمان رشدي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

لطالما واجه سلمان رشدي، الذي ولد لعائلة مسلمة كشميرية في مومباي، تهديدات بالقتل قبل انتقاله إلى بريطانيا بسبب روايته "آيات شيطانية".

مجتمع - بريطانيا
تقرير (أرشيفي) حول موجة الجفاف التي تواجه بريطانيا والقيود التي فرضت للتصدي لها (الصورة: ساري لايف)
شارك
Share

شوهدت طوابير الانتظار الطويلة في منطقة كرانلي حيث كان السكان اليائسون ينتظرون للحصول على زجاجات المياه.

مجتمع - فرنسا
تقرير في (31 يوليو 2022) حول أسوأ موجة جفاف تجتاح بريطانيا وفرض قيود على استعمال الماء (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أتت الحرائق في جنوب غرب فرنسا على أكثر من 20 ألف هكتار من الغابات وأجبرت قرابة 40 ألف شخص على إخلاء منازلهم.

Close