الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

مساعدات إيطالية وأميركية.. الرئيس الأوكراني يشيد بالدعم الغربي لبلاده

مساعدات إيطالية وأميركية.. الرئيس الأوكراني يشيد بالدعم الغربي لبلاده

Changed

نافذة على الدعم العسكري الأوروبي النوعي لصالح أوكرانيا (الصورة: غيتي)
مساعدات إيطالية وأميركية لأوكرانيا مع إشادة من زيلينسكي بالمساهمات التي تساعد على الوقوف أمام التدخل العسكري الروسي

أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، اليوم الأحد عبر تويتر، أن بلاده حوّلت دفعة فورية مقدارها 110 ملايين يورو (120 مليون دولار) للحكومة الأوكرانية "كدليل على التضامن والدعم".

وقال: "أعلمت زميلي دميترو كوليبا بأنني وقعت للتو قرارًا بالدفع الفوري لـ110 ملايين يورو للحكومة في كييف، كعلامة على التضامن والدعم من إيطاليا لشعب تربطنا به علاقات أخوية".

وفي رسالة أطول نشرها عبر فيسبوك، برّر الوزير هذا القرار بأن "أوكرانيا محاصرة دون أن ترتكب أي خطأ، وتهاجمها الحكومة الروسية بقصف متواصل".

وتابع: "إن السلام هو الهدف الذي نواصل جميعًا العمل من أجله يوميًا، ونرد على الأسلحة الروسية بفرض عقوبات". 

وأضاف: "يجب على الاتحاد الأوروبي وجميع الحلفاء تشكيل جبهة مشتركة ومواصلة إظهار التماسك".

مساعدات أميركية

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد أعلنت في وقت سابق الأحد أنها سترسل مساعدات إنسانية جديدة لأوكرانيا بقيمة 54 مليون دولار، فيما تعاني البلاد جراء التدخل العسكري الروسي.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان: إن هذه المساعدة تشمل "توفير الغذاء ومياه الشرب والمأوى والرعاية الصحية الطارئة والاستعداد لمواجهة الشتاء والحماية".

إشادة أوكرانية 

من جهته، أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد بتشكل "تحالف" من دول تزود أوكرانيا بالمساعدة، في اليوم الرابع من الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نُشر على الإنترنت: "نتلقى أسلحة وأدوية وطعامًا ووقودًا ومالًا. تشكّل تحالف دولي قوي لدعم أوكرانيا، تحالف مضاد للحرب".

ورحب بتسلّم أسلحة جديدة من ألمانيا وبلجيكا، وبالاتفاقية الأوروبية بشأن استبعاد البنوك الروسية من منصة "سويفت"، وهي أداة أساسية في التمويل العالمي.

وشكر زيلينسكي بشكل خاص الرئيس البولندي أندريه دودا لجهوده من أجل انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وشجب "الأعمال الإجرامية" لروسيا ضد أوكرانيا، معتبرًا أنها تحمل "سمات إبادة جماعية"، وحث المجتمع الدولي على حرمان موسكو من حقها في التصويت في مجلس الأمن الدولي. 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close