الثلاثاء 9 Aug / August 2022

رأس السنة الأمازيغية.. من انتصار الملك على الفرعون إلى علاقة الإنسان بالأرض

رأس السنة الأمازيغية.. من انتصار الملك على الفرعون إلى علاقة الإنسان بالأرض

Changed

مِن الأمازيغ من يحتفل في الثاني عشر من يناير/ كانون الثاني بـ"إض ينّاير" أو رأس السنة الأمازيغية، ومنهم من يحيي المناسبة في اليوم التالي.

ولا يكتسي التقويم الأمازيغي، الذي يُعدّ من الأقدم حول العالم ويزيد عن نظيره الميلادي بـ950 عامًا، أي دلالات دينية، حيث يربطه المؤرخون بالدورة الزراعية، ويُسمى أيضًا بالتقويم الفلاحي. 

علاقة الإنسان بالأرض

ويقول الباحث في الثقافة الأمازيغية ياسين السعدي لـ"العربي": إن رأس السنة الأمازيغية هو مناسبة لإظهار علاقة الإنسان بالأرض. 

ويستند التقويم الأمازيغي على نظيره اليولياني، الذي تناوبت على أساسه الأشهر والأعوام في منطقة البحر المتوسط قبل اعتماد التقويم الغريغوري الميلادي.

ويُعيد مؤرخون مناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى تأسيس الملك شيشناق حضارته في مصر وانتصاره على الفرعون رمسيس الثالث، ويقولون إن مظاهره توارثتها الأجيال عبر مئات السنين.  

وتنشط الأسواق في الدول التي تُعد موطنًا للأمازيغ في شمال إفريقيا، استعدادًا لـ"يناير" مع انطلاقة العام الميلادي الجديد، وتبلغ الطقوس الاحتفالية ذروتها يوم الثاني عشر من يناير.

وفيما كانت المناسبة حكرًا على الأمازيغ، تحوّلت أخيرًا إلى إرث مشترك تحتفل به الشعوب التي تسكن شمال القارة الإفريقية. 

أكل وغناء وصلة أرحام

في المغرب، يمتزج في طقوس الاحتفال المتوارثة الغناء والأكل والشرب مع صلة الأرحام. 

وبينما يتم إعداد أطباق خاصة، يتوسط الموائد إبريق الشاي المغربي وكؤوسه، فضلًا عن مختلف أنواع المكسرات والفواكه الجافة. 

وقد درُج على أن تواكب هذه الاحتفالات مهرجانات عديدة تتخلّلها عروض فولكلورية فنية تؤديها فرق أمازيغية.  

عطلة رسمية مدفوعة الأجر

في الجزائر، حيث بات عيد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مدفوعة الأجر، اعتاد الأمازيغ النزول إلى الشوارع للرقص والغناء احتفاءً.

بالنسبة إليهم، يمثل رأس السنة الجديدة عرسًا وطنيًا للأمازيغ، ارتبط بالأرض والهوية التي تعرّضت للطمس والتهميش لقرون. وهم يهدفون من الطقوس الجماعية التي يمارسونها إحياء تراثهم وإظهار ثقافتهم وتناقل موروثاتهم.

هذا التناقل تشهد عليه احتفالات الأطفال في مدارسهم بالمناسبة، حيث يقفون على أعتاب العام الجديد بحلّتهم التقليدية مردّدين أهازيج حفظوها عن آبائهم وأمهاتهم. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - أميركا
تقرير لـ"العربي" في مايو الماضي حول حادثة إطلاق النار في مدرسة بتكساس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تبتكر المدارس الأميركية حلولًا غير تقليدية لتثبيت المعلمين في وظائفهم، بوقت تعاني منه البلاد من نقص غير مسبوق في أعداد المعلمين.

ثقافة - إيطاليا
فاز الفيلم بجائزتي أوسكار ومهرجان كان - الموقع الرسمي
فاز الفيلم بجائزتي أوسكار ومهرجان كان - الموقع الرسمي
شارك
Share

يعود واحد من أشهر الأفلام في تاريخ السينما العالمية إلى الشاشة بمسلسل صغير من 6 حلقات، من خلال المنتج الإيطالي ماركو بيلاردي الذي يقف خلف الفكرة.

ثقافة - لبنان البرامج - صباح جديد
نافذة عبر "العربي" على معرض "ذاكرة مدينة من ورق" لألفرد طرزي في لبنان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يستعيد الفنان التشيكلي ألفرد طرزي عبر "ذاكرة مدينة من ورق" كمًا هائلًا من أرشيف المجلات والصحف التي كانت تصدر في لبنان، ويعيد تشكيل كل ذلك تبعًا لرؤيته الخاصة.

Close