السبت 18 مايو / مايو 2024

ردًا على الهدنة الروسية.. ألمانيا: لن تجلب الحرية أو الأمان

ردًا على الهدنة الروسية.. ألمانيا: لن تجلب الحرية أو الأمان

Changed

تغطية "العربي" لإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدنة مؤقتة للاحتفال بعيد الميلاد مع رفض أوكراني لها (الصورة: غيتي)
رفضت أوكرانيا إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس وقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة بمناسبة عيد الميلاد عند المذهب الأرثوذكسي.

في رد على الهدنة التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليوم واحد بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي، أعلنت الخارجية الألمانية الخميس أن وقف إطلاق النار الروسي "المزعوم" في أوكرانيا لن يجلب "لا الحرية ولا الأمان للأشخاص الذين يعيشون في خوف كل يوم تحت الاحتلال الروسي".

وقالت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك في تغريدة: "إذا كان بوتين يريد السلام، فليعد جنوده إلى الديار ولتنتهِ الحرب. لكنه يريد على ما يبدو مواصلة الحرب، بعد توقّف وجيز".

وقد أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جيشه الخميس بالتقيّد بوقف لإطلاق النار في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي في السادس والسابع من يناير/ كانون الثاني، في أول هدنة من هذا النوع منذ بدء التدخل العسكري الروسي قبل قرابة سنة اعتبرتها كييف من جانبها ضربًا من "النفاق"، متهمة موسكو بالسعي إلى "كسب الوقت".

"بوتين يحاول تنفس الصعداء"

وفي السياق نفسه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن للصحافيين في البيت الأبيض اليوم الخميس، ردًا على سؤال عن اقتراح موسكو بشأن الهدنة: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يحاول تنفس الصعداء" بوقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة.

وأكد الكرملين أن بوتين أمر بوقف إطلاق النار اعتبارًا من منتصف نهار غد الجمعة بعد دعوة من بطريرك موسكو كيريل، رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، إلى هدنة بمناسبة عيد الميلاد.

هذا في حين قال متحدث باسم الأمم المتحدة: إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش سيرحب بأي هدنة في أوكرانيا خلال عيد الميلاد عند الأرثوذكس، "مع العلم بأن ذلك لن يحل محل سلام عادل يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

ورفضت أوكرانيا إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس وقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة بمناسبة عيد الميلاد عند مذهب الأرثوذكس، قائلة: لن تكون هناك هدنة قبل أن تسحب روسيا قواتها من الأراضي التي قامت باحتلالها.

ووصف ميخائيلو بودولياك المستشار في الرئاسة الأوكرانية الخميس إعلان وقف إطلاق النار الروسي بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي بأنه "نفاق" متهمًا موسكو بالسعي إلى "كسب الوقت".

وكتب في تغريدة: "على روسيا أن تغادر الأراضي المحتلة عندها فقط سيكون هناك هدنة مؤقتة، لن ننخدع بنفاقكم".

واتهم بودولياك بوتين بأن "ليس لديه أدنى رغبة في إنهاء الحرب" والسعي "لإقناع الأوروبيين بالضغط" على كييف من أجل مفاوضات السلام، وهو ما ترفضه أوكرانيا منذ أشهر. وقال: "من غير الضروري الرد على المبادرات التي يتعمد بواسطتها القادة الروس التلاعب".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close