الإثنين 20 مايو / مايو 2024

رسالة من بوتين ومعرض عسكري.. شويغو يلتقي كيم جونغ أون في بيونغيانغ

رسالة من بوتين ومعرض عسكري.. شويغو يلتقي كيم جونغ أون في بيونغيانغ

Changed

"العربي" ينقل القلق الأميركي من تسليم كوريا الشمالية أسلحة إلى روسيا (الصورة: رويترز)
يقول كيم جونغ أون إن اللقاء مع وزير الدفاع الروسي عمق العلاقات "الإستراتيجية والتقليدية" بين كوريا الشمالية وروسيا.

أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الخميس، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون التقى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس الأربعاء في بيونغيانغ لمناسبة الذكرى السنوية لانتهاء المعارك بين الكوريتين (1950-1953). 

فقد وصل وفد روسي بالإضافة إلى آخر صيني بقيادة عضو المكتب السياسي لي هونغ تشونغ، إلى العاصمة الكورية الشمالية يوم أمس، للمشاركة بالذكرى السبعين لانتهاء الحرب الكورية الذي تحتفل به كوريا الشمالية باعتباره "يوم النصر".

ويعد الوفدان، أول زائرين أجانب معروفين يزورون بيونغيانغ منذ إغلاق الحدود بسبب الجائحة عام 2020، وفقًا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

رسالة من بوتين إلى كيم

وذكرت وسائل إعلام رسميّة، أن كيم أجرى "محادثة ودّية" مع شويغو الذي سلّمه "رسالة موقّعة" من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما قام كيم بدوره بشكر بوتين على إرسال وفد عسكري لبلاده برئاسة شويغو.

ولفت الزعيم الكوري الشمالي، إلى أن اللقاء مع وزير الدفاع الروسي عمق العلاقات "الإستراتيجية والتقليدية" بين كوريا الشمالية وروسيا.

كما نقلت وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة أنّ "كيم وشويغو استذكرا بتأثّر عميق تاريخ الصداقة بين جمهوريّة كوريا الشعبيّة الديمقراطيّة وروسيا، وناقشا القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال الدفاع والأمن الوطنيين والبيئة الأمنية الإقليمية والدولية".

وتابعت الوكالة أنّ "اللقاء جرى في جوّ ودّي مليء بالصداقة".

شويغو يسلم كيم جونغ أون رسالة من بوتين - رويترز
شويغو يسلم كيم جونغ أون رسالة من بوتين - رويترز

معرض عسكري

كذلك، اصطحب كيم ضيفه الروسي في جولة على معرض دفاعي أقيم للاحتفال بالذكرى السنوية للحرب، وتُعرض فيه أسلحة ومعدات عسكرية تم تطويرها حديثًا.

وأظهرت الصور الرسمية كيم وضيوفه وهم يتجولون في قاعة عرض كبيرة بها بعض الصواريخ البالستية الكورية الشمالية منصوبة على وحدات نقل وإطلاق متعددة المحاور. 

بدوره، يقول البيت الأبيض إن كوريا الشمالية تدعم الكرملين في الحرب مع أوكرانيا وأنها أمدته بأسلحة من بينها صواريخ يمكن حملها على الأكتاف وغيرها من الصواريخ، لكن كوريا الشمالية، تنفي إبرام أي صفقات أسلحة مع روسيا.

كيم جونغ أون مصطحبًا شويغو في جولة على معرض عسكري - رويترز
كيم جونغ أون مصطحبًا شويغو في جولة على معرض عسكري - رويترز

والشهر الفائت، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة قلقة من تخطيط كوريا الشمالية لتسليم المزيد من الأسلحة إلى روسيا، بعد أن تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بتعزيز التعاون الإستراتيجي مع موسكو.

وخلال الزيارة، تحدث كيم إلى شويغو عن "الأسلحة والمعدات التي تم اختراعها وإنتاجها" في إطار خطة الدفاع الوطني لكوريا الشمالية، و"أبدى مرارًا اعتقاده بأن الجيش والشعب الروسيَّين سيُحقّقان نجاحات كبيرة"، بحسب الوكالة.

كيم جونغ أون وشويغو في معرض عسكري بكوريا الشمالية - رويترز
كيم جونغ أون وشويغو في معرض عسكري بكوريا الشمالية - رويترز

تعزيز العلاقات مع بكين وموسكو

من جهة ثانية، ذكرت الوكالة أن كيم استضاف بشكل منفصل عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني لي هونغ تشونغ الذي سلمه رسالة شخصية من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تتطلع فيه بيونغيانغ إلى تعزيز علاقاتها مع بكين وموسكو، في ظل ما تجمع العواصم الثلاثة من خلافات مع واشنطن.

وتشير صور التقطتها أقمار صناعية إلى أن كوريا الشمالية تستعد لعرض عسكري واسع النطاق للاحتفال المقرر اليوم الخميس لمناسبة توقيع اتفاقية الهدنة مع كوريا الشمالية.

ويذكر أنه منذ حرب 1950-1953 التي انتهت بهدنة في غياب معاهدة سلام، لا تزال الكوريتان رسميًا في حال حرب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close