الإثنين 20 مايو / مايو 2024

رغم الاستنكارات.. سويدي يحرق نسخة من القرآن أمام مسجد في ستوكهولم

رغم الاستنكارات.. سويدي يحرق نسخة من القرآن أمام مسجد في ستوكهولم

Changed

متابعة لإدانة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان تمزيق نسخة من المصحف أمام مسجد ستوكهولم وحرقها (الصورة: غيتي)
نددت تركيا، التي تعرقل انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي بالخطوة، واصفة إياها بـ"الحقيرة" و"الدنيئة".

أحرق رجل صفحات نسخة من المصحف أمام مسجد ستوكهولم الكبير، اليوم الأربعاء، ما دعا لإدانة تركيا التي تعرقل انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وكانت الشرطة السويدية قد منحت إذنًا لتنظيم تظاهرة تزامنت مع بدء عيد الأضحى. وأفادت الشرطة في قرارها أن طبيعة المخاطر الأمنية المرتبطة بإحراق المصحف "لا تبرر بموجب القوانين الحالية رفض الطلب". وجرت التظاهرة بهدوء.

وكان سلوان موميكا (37 عامًا) الذي فر من العراق إلى السويد قبل سنوات قد كتب للشرطة في الطلب الذي تلقت "فرانس برس" نسخة منه "أريد التعبير عن رأيي حيال القرآن". وقبيل التظاهرة قال موميكا لوكالة الأنباء السويدية "تي تي إنه" يريد أيضًا تسليط الضوء على أهمية حرية التعبير.

وأضاف: "هذه ديمقراطية، وستكون في خطر إذا ما قالوا لنا إن ليس بإمكاننا القيام بذلك".

ووسط حراسة مشددة من الشرطة، خاطب موميكا حشدًا ضم عشرات الأشخاص عبر مذياع.

"تركيا: خطوة حقيرة ودنيئة"

ونددت تركيا، التي تعرقل انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي بالخطوة، واصفة إياها بـ"الحقيرة" و"الدنيئة". وكتب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على حسابه على تويتر: "ألعن الفعل الحقير الذي ارتكب بحق القرآن الكريم في أول أيام عيد الأضحى"، مضيفًا: "من غير المقبول السماح بهذه الأعمال المعادية للإسلام بذريعة حرية التعبير".

واعتبر الوزير الذي كان على رأس أجهزة الاستخبارات حتى توليه منصبه مطلع يونيو/ حزيران أن "التغاضي عن مثل هذه الأعمال الفظيعة يعني التواطؤ".

كذلك ندّدت الولايات المتحدة بإحراق المصحف، مجدّدة في الوقت نفسه التأكيد على دعمها انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل في تصريح للصحافيين في واشنطن: "لطالما قلنا إن إحراق نصوص دينية سلوك عديم الاحترام ومسيء وما قد يكون قانونيًا ليس بالضرورة لائقًا".

وتابع: "يجب أن تصبح السويد عضوًا في حلف شمال الأطلسي بأسرع وقت"، واصفًا البلاد بأنها "قوية وشريك دفاعي مقتدر يشارك حلف شمال الأطلسي قيمه".

وكانت الشرطة قد فرضت طوقًا على منطقة في متنزه قريب من المسجد لتفصل بين موميكا ومتظاهرين.

وقالت في بيان بعد الظهر: إن الاحتجاج لم يتسبب في "اضطراب في النظام"، لكنها أضافت أنه تم فتح تحقيق بشأن "إثارة توتر ضد جماعة عرقية" لأن الرجل اختار حرق القرآن قرب مسجد.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close