الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"رمز للقوة الوطنية".. كوريا الشمالية تتعهد بتعزيز قدراتها النووية

"رمز للقوة الوطنية".. كوريا الشمالية تتعهد بتعزيز قدراتها النووية

Changed

فيديو من "أنا العربي" حول إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الوحش الذي يعد أكبر صاروخ بالعالم يعمل بالوقود السائل (الصورة: وسائل التواصل)
شدد كيم جونغ أون على أنه سيواصل بأسرع وتيرة اتخاذ خطوات لتعزيز القدرات النووية لبلاده وتطويرها، معتبرًا الأسلحة النووية "رمز للقوة الوطنية"، ويجب تنويعه.

تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في كلمة ألقاها خلال حضوره عرضًا عسكريًا في بيونغ يانغ بالعمل على "تعزيز وتطوير" الأسلحة النووية في بلاده، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وقال كيم بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية: "سنواصل بأسرع وتيرة اتخاذ خطوات لتعزيز وتطوير القدرات النووية لبلادنا".

وأشارت الوكالة إلى أن كيم ألقى خطابه في وقت متأخر الإثنين خلال عرض عسكري بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس الجيش الثوري الشعبي الكوري في ساحة كيم إيل سونغ في بيونغيانغ.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات أميركية وأممية صارمة بسبب برنامجها للأسلحة النووية، ولم تسفر المفاوضات المتعددة مع كيم حتى الآن إلى إقناعه بوضع حد لبرنامجه النووي.

"رمز للقوة الوطنية"

وقال كيم الاثنين: إن الأسلحة النووية التي تملكها البلاد هي "رمز للقوة الوطنية"، ويجب تنويعها.

وأضاف: "استعدادًا للوضع السياسي والعسكري المضطرب وجميع أنواع الأزمات في المستقبل، سنعزز قوتنا النووية بأقصى سرعة ممكنة".

وتابع الزعيم الكوري الشمالي أنه على الرغم من أن الدور الأساسي للأسلحة النووية في بلاده هو الردع، إلا أنه يمكن نشرها في حال تعرضت "المصالح الأساسية" لكوريا الشمالية لهجوم.

صاروخ "هواسونغ-17"

وكان من المتوقع أن يتم الكشف خلال العرض العسكري عن أسلحة كوريا الشمالية الأكثر تطورًا، بما في ذلك الصاروخ البالستي العابر للقارات "هواسونغ-17" الذي يسمى "الوحش"، إضافة إلى صواريخ بالستية تفوق سرعة الصوت وأخرى يتم إطلاقها من الغواصات.

وأفادت الوكالة الكورية الشمالية أن العرض تضمن بالفعل صاروخ "هواسونغ-17" الذي تزعم كوريا الشمالية أنها اختبرته بنجاح في 24 مارس/ آذار.

ونشرت صحيفة رودونغ سينمون الكورية الشمالية صورًا تظهر هواسونغ-17، وكذلك ما يبدو أنها صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت وصواريخ بالستية تطلَق من الغواصات، من بين أسلحة أخرى حملتها شاحنات ومركبات إطلاق طافت وسط حشود من المتفرجين والمشاركين الملوحين بالأعلام.

وشمل العرض أيضًا اصطفاف أسلحة تقليدية مثل المدفعية وقاذفات الصواريخ والدبابات، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الجنود الذين يخطون في مشية عسكرية وهم يهتفون لكيم جونغ أون "بطول العمر".

ونقلت الوكالة الكورية الشمالية أن "المشاهدين أطلقوا الهتافات واعترتهم الحماسة الشديدة عند رؤيتهم لصاروخ هواسونغ-17 البالستي العابر للقارات الذي ارتفع في السماء يوم 24 مارس لإظهار القوة المطلقة لعقيدة جوتشي كوريا والموقع الإستراتيجي لجمهوريتنا أمام العالم".

وبرامج الصواريخ الباليستية والأسلحة النووية لكوريا الشمالية محظورة بموجب قرارات من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي فرضت عقوبات على البلاد.

وفي أحدث اختبارات الأسلحة في 16 أبريل/ نيسان، شهد كيم إطلاق ما قالت وسائل الإعلام الحكومية إنها صواريخ قصيرة المدى يمكنها إيصال أسلحة نووية تكتيكية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close