الخميس 2 مايو / مايو 2024

روسيا.. السلطات تفتح 3300 تحقيق بتهمة "النيل من اعتبار" الجيش

روسيا.. السلطات تفتح 3300 تحقيق بتهمة "النيل من اعتبار" الجيش

Changed

إضاءة لـ "العربي" على انتقاد الصحافية الروسية مارينا أوفسيانيكوفا للحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
كشفت منظمة غير حكومية عن قيام الشرطة الروسية بفتح آلاف التحقيقات في قضية "النيل من اعتبار الجيش".

أعلنت منظمة غير حكومية في روسيا الجمعة، أن الشرطة الروسية فتحت أكثر من 3300 تحقيق في قضية "النيل من اعتبار" الجيش، وهو جرم أقر في مطلع مارس/ آذار لقمع الانتقادات للهجوم الروسي على أوكرانيا.

وذكرت منظمة "سيتيفيي سفوبودي" التي تقدم مساعدة قانونية لضحايا القمع السياسي في روسيا، أنها أحصت عدد التحقيقات هذا بين 4 مارس/ آذار و14 يوليو/ تموز انطلاقًا من قواعد بيانات وزارة الداخلية الروسية.

وأوضحت المنظمة في حسابها على "تلغرام" أن "الشرطة الروسية تحرر متوسط 35 محضرًا بتهمة النيل من اعتبار الجيش في كل يوم عمل".

ويعاقب هذا الجرم بغرامة تصل إلى مئة ألف روبل (1700 يورو) للأفراد وإلى مليون روبل (17 ألف يورو) لشخص معنوي، فيما يعود للمحكمة أن تحدد المبلغ بعد الجلسة.

وبحسب المنظمة، أمرت المحاكم الروسية حتى الآن بدفع أكثر من 1500 غرامة بتهمة "النيل من اعتبار الجيش" تتخطى قيمتها الإجمالية 50 مليون روبل (845 ألف يورو).

ملاحقة 200 شخص

من جهة أخرى، أفادت المنظمة غير الحكومية المتخصصة "أو في دي إنفو"، عن ملاحقة نحو 200 شخص في روسيا نددوا بالهجوم على أوكرانيا في إطار قضايا جنائية قد تصدر فيها عقوبات شديدة بالسجن.

وحُكم في هذا السياق على العضو المنتخب في مجلس بلدية موسكو، أليكسي غورينوف، في 8 يوليو الجاري بالسجن سبع سنوات بتهمة "نشر معلومات كاذبة" حول الجيش الروسي بعدما ندد علنًا بالهجوم على أوكرانيا.

وأصدرت السلطات سلسلة من القوانين لفرض عقوبات شديدة على من يدين الهجوم علانية، كما حظرت استخدام كلمتي "حرب" و"غزو"، منذ 24 فبراير/ شباط عندما دخلت القوات الروسية أوكرانيا.

والأسبوع الماضي، أوقفت السلطات الروسية الصحافية مارينا أوفسيانيكوفا المولودة لأب أوكراني وأم روسية، والتي تصدّرت عناوين الصحف العالمية في مارس/ آذار الماضي، بعد اقتحامها نشرة الأخبار المسائية في القناة الأولى بالتلفزيون الرسمي الذي تعمل فيه محررة، حاملة لافتة كتب عليها "لا للحرب ولا تصدقوا البروباغندا الروسية إنهم يكذبون عليكم" باللغة الإنكليزية.

وحينها، استجوبت لمدة 14 ساعة قبل إطلاق سراحها وأمرت بدفع غرامة قدرها 30 ألف روبل (280 دولارًا).

وقبيل اقتحامها للبث المباشر، كانت قد سجّلت فيديو تصف فيه الحرب بالدائرة بأوكرانيا بـ "الجريمة"، كما عبّرت عن ندمها على العمل لسنوات في القناة التيي وصفتها بـ "أداة دعائية للحكومة".

وأتى توقيفها الجديد لفترة قصيرة حيث أطلق سراحها لاحقًا، بعد أيام قليلة على تظاهرها بمفردها قرب الكرملين، ملوحة بلافتة تنتقد التدخل العسكري في أوكرانيا والرئيس فلاديمير بوتين.

وقال محاميها دميتري زاخفاتوف إن موكلته أوقفت للاشتباه في أنها  "شوهت سمعة" الجيش خلال توليها الكلام أمام محكمة في موسكو توجهت إليها الأسبوع الماضي، لمساندة المعارض إيليا إياشين المسجون لانتقاده حرب أوكرانيا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close