الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

روسيا "مستعدة" للحوار مع أميركا.. تحذير لأوروبا بشأن أسعار الطاقة

روسيا "مستعدة" للحوار مع أميركا.. تحذير لأوروبا بشأن أسعار الطاقة

Changed

تقرير حول الحظر الأميركي للنفط الروسي وتاريخ اضطراب أسعار الطاقة (الصورة: غيتي)
أبدت روسيا استعدادها لاسئتئناف محادثات الحد من التسلح مع أميركا، بينما حذرت الاتحاد الأوروبي من ارتفاع إضافي في أسعار الطاقة.

أبدى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم السبت، استعداد بلاده لاستئناف محادثات الحد من التسلح مع الولايات المتحدة إذا كانت واشنطن مستعدة لذلك، وفق ما نقلت وكالة الإعلام الروسية.

وقال ريابكوف إن الاتصالات بين موسكو وواشنطن، ما زالت مستمرة، ولكن الكرملين لا يرى أي مؤشرات على أن واشنطن مستعدة لمواصلة الحوار بشأن أوكرانيا.

إلا أن ريابكوف أضاف أن المقترحات بشأن الضمانات الأمنية التي أرسلتها روسيا إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، قبل دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا الشهر الماضي، لم تعد سارية لأن الوضع تغير الآن تمامًا.

تحذير من ارتفاع أسعار الطاقة

إلى ذلك، نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء، عن مسؤول بوزارة الخارجية الروسية قوله اليوم السبت: إن الاتحاد الأوروبي يواجه ارتفاعًا في أسعار الطاقة في أعقاب العقوبات التي تم فرضها على موسكو بسبب الأحداث في أوكرانيا.

وقال نيكولاي كوبرينتس إن روسيا كانت موردًا موثوقًا به للطاقة، ولكنها مستعدة لمواجهة صعبة في هذا القطاع إذا لزم الأمر، مضيفًا أن الوضع في أسواق الطاقة العالمية سيؤدي إلى زيادة ما يدفعه الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات على الأقل للنفط والغاز والكهرباء.

وقال كوبرينتس لوكالة "إنترفاكس": "أعتقد أن الاتحاد الأوروبي لن يستفيد من هذا؛ فنحن نملك إمدادات مستقرة بشكل أكبر وأعصابًا أقوى".

"هذا مستحيل"

وعلى هامش آخر، رفض مستشار أوكراني كبير اليوم السبت القول إن: إسرائيل حاولت حث أوكرانيا على الرضوخ للمطالب الروسية خلال المحادثات.

وتشارك إسرائيل في جهود دبلوماسية لمحاولة إنهاء الحرب في أوكرانيا، وقد أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتحدث هاتفيًا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكان تقرير في بوابة "والا" وصحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيليتين، قد نقل عن مسؤول أوكراني لم يذكر اسمه قوله إن بينيت حث كييف على الرضوخ لموسكو.

وقال المستشار الأوكراني ميخايلو بودولاك على "تويتر" إن إسرائيل "مثلها مثل الدول الوسيطة الأخرى لا تعرض على أوكرانيا الموافقة على أي مطالب من الاتحاد الروسي.. هذا مستحيل لأسباب عسكرية وسياسية. على العكس من ذلك، تحث إسرائيل روسيا على تقييم الأحداث بشكل أكثر ملاءمة".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة