الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الفريقان الأكثر تتويجًا بكأس الملك.. مواجهة تاريخية اليوم بين برشلونة وبلباو

الفريقان الأكثر تتويجًا بكأس الملك.. مواجهة تاريخية اليوم بين برشلونة وبلباو

Changed

يتطلع البارسا لتتويجه باللقب للمرة الـ 31 في تاريخه ليوسع رقمه القياسي
يتطلّع البارسا لتتويجه باللقب للمرة الـ31 في تاريخه ليرفع رقمه القياسي (أرشيف - غيتي)
يلتقي ناديا برشلونة وأتلتيك بلباو للمرة الرابعة في نهائي كأس ملك إسبانيا، في موقعة متجددة بين فريقين يمتلكان أكبر رقمين في عدد مرات التتويج بالبطولة.

بعد موسم من دون ألقاب العام الماضي، وبعد خروجه من دوري الأبطال لكرة القدم وتعثّره في الدوري الإسباني هذا العام، يخوض فريق برشلونة مباراة صعبة مساء اليوم السبت، أمام منافسه أتلتيك بلباو في نهائي "كأس ملك إسبانيا 2021" على ملعب "لا كارتوخا".

ويتطلّع البارسا لتتويجه باللقب للمرة الـ31 في تاريخه ليرفع رقمه القياسي، على حساب أقرب المنافسين إليه في عدد الألقاب، وهو بلباو صاحب الـ23 لقبًا.

كما يبحث برشلونة عن لقبه الأول في حقبة المدرب الهولندي رونالد كومان بعد خسارته في بطولة كأس السوبر الإسباني، في نهائي قد يكون الأخير لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي سينتهي عقده مع الفريق في يونيو/ حزيران المقبل.

ويسعى البلوغرانا إلى تحقيق الفوز والتتويج بلقب كأس ملك إسبانيا، بعد خروجه من منافسات دوري أبطال أوروبا من دور الـ16 بعد هزيمة ثقيلة، وثلاثية النجم الفرنسي في باريس سان جيرمان كيليان مبابي، إلى جانب تعثّره في مباراة "الكلاسيكو" أمام غريمه التقليدي ريال مدريد، الذي حقّق الفوز عليه بهدفين ثمينين مقابل هدف وحيد.

حكم المباراة يثير قلق برشلونة

وعيّن الاتحاد الإسباني لكرة القدم الحكم الدولي خوان مارتينيز مونويرا لقيادة نهائي كأس الملك بين الفريقين.

ووفقًا لصحيفة "سبورت" الإسبانية، فإن لاعبي برشلونة يشعرون بالقلق من تعيين خوان مارتينيز مونويرا حكمًا رئيسيًا لهذه المباراة، خاصّة وأن هذا هو نهائي الكأس الأول الذي يقوده في مسيرته.

ويعتبر مونويرا كابوسًا لجماهير البرسا هذا الموسم؛ إذ أدار كلاسيكو الذهاب ضد ريال مدريد وخسره برشلونة 3-1، واحتسب وقتها ركلة جزاء لسيرجيو راموس قائد الملكي أثارت الكثير من الجدل بعد تدخّل من الفرنسي كليمنت لانغليه مدافع الفريق الكتالوني.

ولانغليه نفسه ارتكب خطأ على روبين سوبرينو لاعب قاديش في الوقت القاتل، واحتسب مونويرا ركلة جزاء لقاديش، وجاء منها هدف التعادل، وخسر البرسا نقطتين مهمتين في صراعه للفوز بلقب الليغا.

وفي المحصلة، فإن مونويرا أدار 23 مباراة للبرسا، فاز في 15 مباراة وتعادل في 4 منها، وهزم بمثلها، أي أن نسبة فوز البلوغرانا بوجود هذا الحكم 65%.

وفي كأس الملك، أدار الحكم 3 مباريات للبرسا فاز بواحدة وخسر بأخرى وتعادل بالثالثة، من بينها مباراة إقصاء البرسا من البطولة الموسم الماضي على يد بلباو نفسه، وبهدف سجله إيناكي ويليامز.

ومنذ موسم 2013-2014، أدار مونويرا 4 مباريات بين الفريقين كانت نتيجتها فوزين للبرسا ومثلهما لبلباو.

تشكيلة فريق برشلونة

ومن المتوقّع أن يلعب المدرب الهولندي رونالد كومان 57 عامًا بتشكيلة أساسية أمام منافسه القوي أتليتك بلباو، في حراسة الألماني تير شتيغن.

أما في خط دفاع الفريق الكتالوني سيكون هناك الإسباني جوردي ألبا، واللاعب الفرنسي كليمنت لانغليه، والأورغواياني رونالد أراخو، بالإضافة إلى اللاعب الأميركي سيرجينو دست إلى جانب مشاركة جيرار بيكيه.

كما سيلعب في مركز خط الوسط كلٌّ من اللاعب البوسني ميراليم بيانيتش، والهولندي فرينكي دي يونج.

وفي خط هجوم الفريق، سيلعب الدنماركي مارتين برايثوايت، والفرنسي أنطوان غريزمان، ومواطنه عثمان ديمبيلي، إلى جانب الأرجنتيني ليونيل ميسي.

تشكيلة أتليتك بلباو

واعتمد المدرب الإسباني مارسيلينو غارسيا تورال (55 عامًا) على تشكيلته الأساسية المعتادة أمام منافسه برشلونة الإسباني في المواجهة الثانية خلال الموسم الحالي، في مركز حراسة المرمى الإسباني أوناي سيمون.

وفي خط الدفاع، سيلعب كل من الإسباني ميكيل بالينزياغا، ومواطنه إينيغو مارتينيز، واللاعب ييراي ألفاريز، بالإضافة إلى إقحام اللاعب أندير كابا الإسباني.

وفي الوسط، يلعب كل من الإسباني إيكر مونياين، ومواطنه أوناي فينسيدور، واللاعب دانييل غارسيا كارييو، إلى جانب اللاعب الإسباني أوسكار دي ماركوس.

أما هجوم الفريق فاعتمد على الثنائي الإسباني راؤول غارسيا، ومواطنه إينياكي ويليامز.

تاريخ المواجهات بين برشلونة وأتلتيك بلباو

ويلتقي ناديا برشلونة وأتلتيك بلباو للمرة الرابعة في نهائي كأس ملك إسبانيا خلال المواسم الـ13 الأخيرة، في موقعة متجدّدة بين فريقين يمتلكان الرقمين الأعلى في عدد مرات التتويج بالبطولة.

وخلال القرن الحادي والعشرين، ذهبت نهائيات كأس الملك بين البلوغرانا والفريق الباسكي إلى الكتالونيين، كما أن بعضها شهد انتصارات ضخمة للبارسا كالفوز 4-1 في نهائي موسم 2008-2009 و3-0 في 2011-2012 و3-1 في 2014-2015.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close