الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

يويفا يشن هجومًا شديدًا على "السوبر الأوروبي": يجب إيقاف الأندية واللاعبين المشاركين

يويفا يشن هجومًا شديدًا على "السوبر الأوروبي": يجب إيقاف الأندية واللاعبين المشاركين

Changed

السوبر الاوروبي
أكد تشيفرين على إمكانية منع اللاعبين من المشاركة في كأس العالم (أرشيف/ غيتي)
"قال تشيفرين إن "يويفا وعالم كرة القدم يقف صفا واحدا في مواجهة المقترحات المخزية والأنانية الجديدة التي قدمتها بضعة أندية أوروبية يحركها الجشع.

شن  الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في اجتماع طارئ اليوم الإثنين؛ هجومًا شديدًا على دوري السوبر الأوروبي الذي أعلنت عنه مجموعة من الأندية الأوروبية أمس الأحد. وتحدث رئيسه ألكسندر تشيفرين عن إمكانية إيقاف الأندية واللاعبين المرتبطين بالدوري الجديد ومنعهم من المشاركة في جميع بطولات الاتحاد وكأس العالم "بأسرع ما يمكن".

في انتظار تقييم الموقف القانوني 

وفي حديثه إلى الاجتماع الطارئ لليويفا بعد يوم من الإعلان عن الدوري الجديد؛  انتقد تشيفرين المقترحات التي واجهت معارضة واسعة النطاق داخل أروقة اللعبة الشعبية وخارجها. وقال المسؤول: "حتى الآن نعكف على تقييم الموقف مع طاقمنا القانوني، لكننا سنتخذ جميع القرارات الجزائية الممكنة، وسنبلغكم بذلك في أقرب فرصة ممكنة".

وأضاف تشيفرين: "حسب رأيي فإنه يتعين وبأسرع ما يمكن إيقاف هؤلاء ومنعهم من المشاركة في جميع منافساتنا، ومنع اللاعبين من الظهور في جميع البطولات التي ننظمها".

وكان من المقرر أن يوافق الاجتماع على خطط لتوسعة دوري أبطال أوروبا؛ لكن البطولة الجديدة التي أعلن عن إطلاقها 12 ناديا من أبرز أندية القارة أمس الأحد؛ هيمنت على المشهد. وقال تشيفرين أيضا: "اليويفا وعالم كرة القدم يقف صفا واحدا في مواجهة المقترحات المخزية والأنانية الجديدة التي قدمتها بضعة أندية أوروبية يحركها الجشع. نحن جميعا متحدون في مواجهة هذا المشروع العبثي".

"دوري انفصالي" 

وكان 12 ناديًا أوروبيا شهيرًا قد أعلنوا الأحد إطلاق دوري "السوبر الأوروبي" برعاية رئيس نادي ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز، وهو الإعلان الذي اُعتبر انقلابًا في عالم كرة القدم، مع وجود معارضة على نطاق واسع من عناصر داخل اللعبة وخارجها. وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رفضه إقامة "دوري انفصالي مغلق" خارج إطار كرة القدم الدولية. 

من جهته، وفي تطور إضافي اليوم الإثنين، قال رئيس الاتحاد الدنماركي لكرة القدم وعضو اللجنة التنفيذية في اليويفا يسبر مولر؛ إنه يتوقع أن يستبعد الاتحاد الأوروبي ريال مدريد ومانشستر سيتي وتشيلسي من الدور قبل النهائي لدوري الأبطال هذا الموسم. 

كما قال رئيس مجموعة ميديا برو الإعلامية الإسبانية لرويترز اليوم الإثنين إن المحطات التلفزيونية لن تفسخ عقودها الحالية مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) ورابطات مسابقات الدوري الوطنية؛ للانضمام إلى دوري السوبر الأوروبي الجديد. وقال خاومي روريس الذي تبث شركته مباريات من دوري الأضواء الإسباني وتملك حقوق بث مباريات دوري أبطال أوروبا في البلاد؛ إنه يعتقد أن المسابقة الجديدة لن تنجح. وقال لرويترز في مقابلة: "ترتبط محطات البث التلفزيوني الدولية بعقود مع اليويفا حتى 2024، ولن يفسخ أي طرف هذه العقود الآن.

وتابع: "الشيء الوحيد الذي تتسبب فيه الخطوة الحالية هو إثارة القلق. لن ينجح دوري السوبر الأوروبي. لا يوجد مخرج آخر".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close