الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

قمصان لاعبي أوكرانيا في بطولة أوروبا تشعل معركة سياسية جديدة مع روسيا

قمصان لاعبي أوكرانيا في بطولة أوروبا تشعل معركة سياسية جديدة مع روسيا

Changed

اوكرانيا
قمصان منتخب أوكرانيا المشارك في بطولة أمم أوروبا التي تحمل الخريطة التي أثارت الغضب الروسي (غيتي)
لم تفوت الولايات المتحدة الفرصة للتدخل؛ فقامت السفارة الأميركية في كييف باستفزاز موسكو من خلال نشرها القمصان الأوكرانية على منصة تويتر عبر حسابها الرسمي.

أثار قميص المنتخب الأوكراني المعتمد في بطولة أمم أوروبا التي تنطلق يوم الجمعة المقبل غضب روسيا.

وتضمنت القمصان رسومًا تظهر خارطة أوكرانيا، وضمنها شبه جزيرة القرم، التي تفرض روسيا سيادتها عليها، بينما تعتبرها أوكرانيا أنها جزء منها.

وقد تسبب النزاع حول القرم بأزمة سياسية أدت لتوتر عسكري كبير بين البلدين.

وكان رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم أندريه بافيلكو نشر على صفحته الرسمية عبر منصة "فيسبوك" القمصان الجديدة أول من أمس الأحد.

وقال بافيلكو: "نعتقد أن صورة خريطة أوكرانيا ستضيف قوة للاعبين، لأنهم سينافسون من أجل جميع أنحاء أوكرانيا".

وأضاف:" هذه هي النظرة الأكثر قيمة لنا جميعًا في بلدنا. الوطن الوحيد، وغير المقسم مع القرم ودونتسك، ولوغانسك، وكييف، ودنيبرو، وأوديسا وجميع المدن، والقرى حيث النغمة الرئيسية للنشيد الوطني هي لحن العصر".

ولفت بافيلكو إلى أن القمصان حملت شعار "المجد لأوكرانيا، المجد للأبطال"، واعتبر أنه "سيلهم لاعبينا في كرة القدم بالانتصارات الجديدة".

شعارات نازية

وكان الرد الأول على عرض القصمان الأوكرانية من موسكو جاء عن طريق النائب في البرلمان الروسي ديمتري سفيشيف الذي اعتبر أن تصميم القميص كان "استفزازًا سياسيًا".

وقال: إن عرض خريطة لأوكرانيا "التي تتضمن أراضيَ روسيةً أمر غير قانوني". 

أما الرد الأعنف فجاء على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا التي اعتبرت في تصريح لها على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الشعارات على القمصان الأوكرانية ما هي إلا "ترداد لشعارات ألمانيا النازية".

ولم تفوت الولايات المتحدة الفرصة للتدخل، فقامت السفارة الأميركية في كييف باستفزاز موسكو من خلال نشرها القمصان الأوكرانية على منصة تويتر عبر حسابها الرسمي وأرفقتها بعبارة: "أحببنا الإطلالة الجديدة، المجد لأوكرانيا".

خريطة الاتحاد السوفيتي

واتهم بطل العالم الروسي للوزن الثقيل والبرلماني نيكولاي فالويف كييف بمحاولة "تسييس الرياضة".

وسخر المعلق الشهير ديمتري غوبرنييف منها، مشيرًا إلى أن "لا مشكلة في أن تضم أوكرانيا على قميصها ألاسكا وإفريقيا وأنتاركتيكا".

وقال نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الشيوخ الروسي فلاديمير دغباروف: "لنرسم على قمصاننا أراضيَ الاتحاد السوفيتي السابق، لأن كل هذا كان في يوم من الأيام أراضيَ روسيا الكبرى".

أما رئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم فياتشيسلاف كولوسكوف فاعتبر أن أوكرانيا لن تكون قادرة على اللعب بهذا القميص، لأن لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لن تسمح بذلك.

لكن الـ "يويفا" رد عبر المكتب الإعلامي، موضحًا أنه وافق على جميع القمصان، بما في ذلك الأوكراني.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close