الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الأندية الأوروبية تطلق "مواجهة" ضد الفيفا.. ما القصّة؟

الأندية الأوروبية تطلق "مواجهة" ضد الفيفا.. ما القصّة؟

Changed

ثلاثي ليفربول
ستؤثر إجراءات الفيفا على ليفربول الذي كان من أشد الرافضين لها (غيتي)
قالت رابطة الأندية الأوروبية: إن الفيفا قرر تمديد فترة السماح للاعبين بالانضمام للمنتخبات "في تجاهل تام لمصالح الأندية".

اتهمت أندية أوروبية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بإساءة استغلال مهمته التنظيمية في نزاع بشأن تمديد فترة السماح للاعبين بالانضمام لمنتخباتهم في سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول المقبلين.

وقالت رابطتا الدوري الإنكليزي الممتاز والدوري الإسباني: إنهما تدعمان الأندية التي ترفض ترك لاعبيها لمنتخباتهم في أميركا الجنوبية.

وستتأثر أندية الدوري الإنكليزي بشدة بقرار الفيفا بتمديد فترة السماح للاعبين الدوليين بالانضمام لمنتخباتهم من تسعة إلى 11 يومًا لخوض ثلاث مباريات في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم.

وزادت قواعد الحجر الصحي الصارمة في إنكلترا من المشكلة وقالت رابطة الدوري الممتاز: إن الحكومة لن تمنح أي استثناءات للاعبي كرة القدم.

ورفض ليفربول بالفعل السماح للاعبه محمد صلاح بالسفر للمشاركة مع منتخب مصر في تصفيات كأس العالم الشهر المقبل، لأنه سيضطر للخضوع للحجر الصحي عقب عودته لإنكلترا.

كما ستؤثر الإجراءات ذاتها على ثلاثي ليفربول روبرتو فيرمينو وأليسون بيكر وفابينيو حيث تستعد البرازيل لمواجهة تشيلي والأرجنتين وبيرو الشهر المقبل.

ووضعت الحكومة البريطانية البرازيل وتشيلي والأرجنتين وبيرو في "القائمة الحمراء" وهو ما يعني إجبار العائدين من تلك الدول على الحجر لعشرة أيام في أحد الفنادق.

وقالت رابطة الدوري الممتاز في بيان: "أندية الدوري الممتاز اضطرت وبالإجماع عدم ترك لاعبيها للمشاركة مع منتخباتهم في الدول الموجودة في القائمة الحمراء الشهر المقبل".

وسيؤدي سفر اللاعبين إلى غيابهم عن مباراتين في الدوري عند عودتهم إلى إنجلترا.

إسبانيا

وقالت رابطة الدوري الإسباني في بيان: إن أنديتها رفضت ترك اللاعبين للمشاركة في تصفيات أميركا الجنوبية. وأضافت: "في الوقت الحالي هناك 25 لاعبًا من 13 ناديًا (سيتأثرون) بالقرار وربما يزيد هذا العدد بعد إعلان تشكيلتي الإكوادور وفنزويلا".

وأوضحت الرابطة أن الأندية المتأثرة ستجتمع في الأيام المقبلة.

ومع إقامة تصفيات كأس العالم في كل من إفريقيا وآسيا ومنطقة أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) وأوروبا وأمريكا الجنوبية، باتت الأندية قريبة من صدام محتمل مع الفيفا.

رابطة الأندية الأوروبية

وأرسلت رابطة الأندية الأوروبية وثيقة إلى أعضائها تقول: إن الفيفا اتخذ قرارات من جانب واحد "وتلقى اعتراضًا واضحًا من رابطة الأندية الأوروبية وباقي الأطراف المعنية". وقالت الوثيقة: "تعرب رابطة الأندية الأوروبية بحزم عن معارضتها لقرار الفيفا وتحثه على مراجعة موقفه".

وأضافت: "لن تقبل رابطة الأندية الأوروبية أن يسيء اتحاد مثل الفيفا استخدام وظيفته التنظيمية من أجل وضع مصالحه التجارية ومصالح الاتحادات المنضوية تحت لوائه فوق مصلحة اللاعبين الفنية والبدنية والمصالح الرياضية المشروعة للأندية".

وقالت رابطة الأندية الأوروبية: إن الفيفا قرر هذا الشهر، بناء على طلب من اتحاد أميركا الجنوبية للعبة، تمديد فترة السماح للاعبين بالانضمام للمنتخبات "في تجاهل تام لمصالح الأندية".

وأضافت أنه من غير المرجح أن يتراجع الفيفا عن قراره وسيتعين على الرابطة التفكير في الإجراء الذي ستتخذه.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close