الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أربعة مرشحين لمنصب رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم

أربعة مرشحين لمنصب رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم

Changed

أحمد أحمد
قضايا الفساد منعت رئيس الاتحاد السابق أحمد أحمد من الترشح مرّة أُخرى (غيتي)
تم الاتفاق على المرشحين الأربعة بعد استبعاد الرئيس السابق لمدّة خمسة سنوات بتهم فساد.

صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على اعتماد أربعة مرشحين لمنصب رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم. وهي الانتخابات المُقرّر حصولها في 12 مارس/آذار المقبل في العاصمة المغربية الرباط.

ومن بين المرشحين الموريتاني أحمد ولد يحيى، فيما تم استبعاد أحمد أحمد الموقوف بتهم فساد. وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم، في وقت سابق من العام الماضي قد قرّر إيقاف رئيس الاتحاد الأفريقي الملغاشي أحمد أحمد خمس سنوات عن أي نشاط كروي بسبب قضايا فساد مالي.

وحصل هذا على الرغم من استئنافه القرار لدى محكمة التحكيم الرياضية. وأدانت الغرفة القضائية في لجنة الاخلاقيات أحمد (61 عاما) الذي يرأس الاتحاد القاري منذ 2017، بخرق عدة مواد متعلقة بـ"واجب الولاء.. عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى.. اساءة استخدام المنصب" بالإضافة الى "اساءة ادارة الاموال". وكان أحمد قد أُوقف لفترة قصيرة وخضع للتحقيق في فرنسا في يونيو/حزيران  2019 بشبهات فساد قبل اخلاء سبيله، علما بأنه وصل الى منصبه منهياً حكماً دام 29 عاماً لعيسى حياتو بنيله 34 صوتاً مقابل 20 للكاميروني الواسع النفوذ الذي لاحقته أيضا فضائح فساد عديدة.

وبعد الخضوع لفحوص إضافية، منحت لجنة المراجعة في فيفا الضوء الأخضر ليحيى والجنوب افريقي باتريس موتسيبي لينضما إلى السنغالي أوغوستين سنغور والعاجي جاك أنوما. 

وكتب ولد يحيى في حسابه على موقع تويتر "سعيد للإعلان عن اعتماد ترشحي لرئاسة كاف ومنصب نائب رئيس فيفا من قبل لجنة المراقبة في فيفا".

ووجّه الاتحاد الدولي رسالتين إلى موتسيبي وولد يحيى لابلاغهما بـ"المصادقة على الترشح لمنصب رئيس الاتحاد الافريقي ونائب رئيس فيفا".

المصادر:
فرانس برس

شارك القصة

تابع القراءة
Close