الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

زعيم كوريا الشمالية: تطوير الأسلحة هدفه منع اندلاع حرب وليس بدءها

زعيم كوريا الشمالية: تطوير الأسلحة هدفه منع اندلاع حرب وليس بدءها

Changed

الزعيم الكوري الشمالي خلال كلمته في معرض تطوير الدفاع
الزعيم الكوري الشمالي خلال كلمته في معرض تطوير الدفاع (تويتر)
أشار الرئيس الكوري الشمالي، إلى أن بلاده "لا تناقش الحرب مع أحد، بل تناقش منع الحرب نفسها وزيادة درء الحرب حرفيًا من أجل حماية السيادة الوطنية".

أكد الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، أن تطوير بلاده للأسلحة ضروري في مواجهة ما وصفها بـ"السياسات العدائية" من الولايات المتحدة والحشد العسكري في كوريا الجنوبية الذي "يزعزع استقرار شبه الجزيرة"، حسب تعبيره.

وأفاد تقرير نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، اليوم الثلاثاء، بأن كيم قال في كلمة ألقاها في معرض تطوير الدفاع إن بلاده تزيد من قوتها العسكرية فقط للدفاع عن النفس وليس لبدء حرب.

وأظهرت صور نشرتها صحيفة الحزب الحاكم رودونغ سينمون أن كيم أدلى بهذه التصريحات بينما كان يقف أمام مجموعة متنوعة من الأسلحة، منها الصاروخ الباليستي العابر للقارات هواسونغ-16، الذي يعد أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات في كوريا الشمالية، وتم الكشف عنه في عرض عسكري في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، لكنه لم يتم اختباره بعد.

وأشار الرئيس الكوري الشمالي، إلى أن بلاده "لا تناقش الحرب مع أحد، بل تناقش منع الحرب نفسها وزيادة درء الحرب حرفيًا من أجل حماية السيادة الوطنية".

وأضاف كيم أنه على الرغم من تصريحات واشنطن بأنها لا تحمل أي مشاعر عدائية تجاه كوريا الشمالية، فإنه من الصعب تصديق هذه التأكيدات في مواجهة استمرار "أحكامها وأفعالها الخاطئة".

سباق تسلح

وتشهد الكوريتان سباق تسلح متسارع، إذ يختبر كلا الجانبين صواريخ باليستية قصيرة المدى متقدمة بشكل متزايد ومعدات أخرى.

واختبرت كوريا الجنوبية مؤخرًا أول إطلاق لها لصاروخ باليستي من غواصة، وتخطط لبناء أسلحة هامة جديدة تشمل حاملات طائرات، واشترت مقاتلات شبح أمريكية الصنع من طراز إف-35.

ولطالما أكدت الولايات المتحدة أنها مستعدة لإجراء محادثات دبلوماسية في أي وقت مع كوريا الشمالية، فيما تقول بيونغ يانغ إنها غير مهتمة طالما أبقت واشنطن على سياسات مثل العقوبات والأنشطة العسكرية في كوريا الجنوبية.

واعتبر كيم أن جهود كوريا الجنوبية "المطلقة والخطيرة" لتعزيز جيشها "تدمر التوازن العسكري في شبه الجزيرة الكورية وتزيد من عدم الاستقرار العسكري والخطر".

وتابع: "تحت الذريعة السخيفة لقمع تهديداتنا، تعرب كوريا الجنوبية صراحة عن رغبتها في التفوق علينا في القوة العسكرية في مناسبات مختلفة".

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close