الجمعة 17 مايو / مايو 2024

زيارة دعم أميركية لأنقرة.. واشنطن ترصد 100 مليون دولار لتركيا وسوريا

زيارة دعم أميركية لأنقرة.. واشنطن ترصد 100 مليون دولار لتركيا وسوريا

Changed

بلوغ عدد ضحايا زلزال تركيا أكثر من 40 ألفًا والسلطات توقف أعمال الإنقاذ في معظم المناطق (الصورة: غيتي)
كشف وزير الخارجية الأميركي أنه شعر بحزن عميق إزاء الدمار الذي شاهده في منطقة الزلزال جنوبي تركيا.

ستقدم الولايات المتحدة 100 مليون دولار أخرى لمساعدة تركيا وسوريا على جهود الإغاثة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين، وذلك بعد زيارة قام بها وزير خارجيتها أنتوني بلينكن إلى تركيا للاطلاع على جهود الإنقاذ.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الأحد: إنّ الرئيس جو بايدن يعتزم الموافقة على تخصيص 50 مليون دولار لمساعدة اللاجئين والمهاجرين، و50 مليونًا أخرى مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا فجر السادس من فبراير/ شباط الجاري.

وكانت واشنطن قدمت 85 مليون دولار للبلدين لمساعدتهما للتغلب على آثار الزلزال المدمر.

وبدأ بلينكن الأحد زيارة إلى تركيا للاطّلاع على جهود الإنقاذ، وأعلن عن مساعدات إضافية بمئة مليون دولار لمنكوبي الزلزال، فيما قرّرت السلطات التركية وقف جهود البحث عن ناجين في غالبية المناطق باستثناء محافظتي كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضررًا.

"بذل المزيد من الجهد"

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: "حين نرى حجم الأضرار وعدد المباني وعدد الشقق وعدد المنازل التي دمّرت، (ندرك) ضرورة بذل جهد هائل لإعادة الإعمار، ونحن ملتزمون بذل هذا الجهد".

وتابع: "نضيف مئة مليون دولار لتقديم المساعدة لمن هم بأمس الحاجة إليها"، كاشفًا أنه شعر بحزن عميق إزاء الدمار الذي شاهده في منطقة الزلزال جنوبي تركيا.

زيارة وزير الخارجية الأميركي تهدف إلى التأكيد على دعم أنقرة - الأناضول
زيارة وزير الخارجية الأميركي تهدف إلى التأكيد على دعم أنقرة - الأناضول

جاء ذلك في تغريدة نشرها عبر تويتر حول جولته مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، إلى المناطق المتضررة من الزلزال.

واعتبارًا من اليوم التالي لوقوع الزلزال الذي ضرب سوريا أيضًا، نشرت الولايات المتحدة عددًا من فرق البحث والإنقاذ ضمت نحو مئتي عنصر، وحرّرت دفعة من مساعدات إنسانية بـ85 مليون دولار.

أسوأ كارثة

ووصل وزير الخارجية الأميركي الذي حطّت طائرته في قاعدة إنجرليك الجوية في جنوب شرق تركيا، إلى البلاد وافدًا من ألمانيا حيث شارك في مؤتمر ميونخ للأمن، في زيارة يسعى من خلالها لتأكيد دعم الولايات المتحدة لحليفتها التي دمّرها زلزال.

وانطلاقًا من قاعدة إنجرليك يتم نقل المساعدات الإنسانية، خصوصًا المساعدات الأميركية، لتوزيعها على المناطق المتضررة من الزلزال الذي بلغت شدّته 7,8 درجات.

والزلزال هو أسوأ كارثة تواجهها تركيا المعاصرة، وقد أسفر عن مقتل 40 ألفًا و689 شخصًا على الأراضي التركية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close