السبت 4 مايو / مايو 2024

زيارة ستبحث في "مسائل حساسة".. زيلينسكي يحط في بولندا

زيارة ستبحث في "مسائل حساسة".. زيلينسكي يحط في بولندا

Changed

"العربي" يسلط الضوء على الدعم العسكري البولندي الأخير لأوكرانيا ( الصورة: تويتر)
يزور الرئيس الأوكراني بولندا التي تعد بين الدول الأكثر انخراطًا في مساعدة كييف منذ الهجوم الروسي الذي بدأ في فبراير 2022.

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، صباح اليوم الأربعاء الى بولندا، في أول زيارة رسمية له الى هذا البلد، وفق ما أعلنت الرئاسة البولندية.

وقال المستشار في الرئاسة البولندية، مارسين بريداتش، لتلفزيون "تي في ان 24": "لقد عبر الرئيس زيلينسكي الحدود البولندية. وهو في الأراضي البولندية". كما ستنظم مراسم استقبال رسمية لزيلينكسي أمام القصر الرئاسي في وارسو.

ولم يكشف عن برنامج الرئيس الأوكراني المفصل خلال هذه الزيارة التي تستمر يومًا واحدًا باستثناء مراسم الاستقبال، ولقاء عام في باحة القصر الملكي عصرًا. 

ويلتقي زيلينسكي أيضًا نظيره البولندي أندريه دودا، ورئيس الحكومة ماتيوش مورافيتسكي، ومسؤولين آخرين للبحث في شؤون "الأمن والعلاقات الدولية والاقتصادية لكن أيضًا مسائل تاريخية" حساسة بين البلدين كما أضاف بريداتش.

داعم أساسي 

وتعد بولندا المجاورة لأوكرانيا بين الدول الأكثر انخراطًا في مساعدة كييف منذ الهجوم الروسي الذي بدأ في فبراير/ شباط 2022، وتستخدم خصوصًا كمنصة لوجستية لتسليم المساعدات العسكرية والإنسانية.

وكانت وارسو قد أعلنت، يوم الإثنين، تسليم أولى الطائرات المقاتلة من طراز ميغ-29 التي وعدت بها أوكرانيا، وذلك بعد أن كان الرئيس البولندي قد أعلن بدوره في منتصف مارس/ آذار أن وارسو تنوي إرسال أربع طائرات إلى أوكرانيا، ما جعل بولندا أول دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ مثل هذا القرار.

كما سلمت بولندا أيضًا أوكرانيا 14 دبابة Leopard 2A4 الشهر الماضي.

وعند بدء الهجوم الروسي، استقبل البولنديون لاجئين أوكرانيين بأعداد كبيرة. وقال بريداتش قبل أيام إن زيلينسكي  "يريد أيضًا لقاء الأوكرانيين المقيمين في بولندا".

وأضاف: "نريد أن يكون جدول الأعمال كاملًا قدر الإمكان"، مضيفًا: "نحن نهيئ عددًا من العناصر التي ستجعل هذه الزيارة مميزة".

وعند الإعلان عن الزيارة، كشف برايدتش أنه وفي كلمة مقررة مساء اليوم في القصر الملكي في وسط العاصمة البولندية، سيوجه زيلينسكي "بضع كلمات إلى البولنديين، في سياق ما حدث العام الماضي - حول مساعدة البولنديين لأوكرانيا واللاجئين (الأوكرانيين) عند الحدود، واستقبالهم في منازلهم". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close