الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

زيلينسكي "سيقاتل حتى النهاية".. بايدن: بوتين لن يحقق النصر أبدًا

زيلينسكي "سيقاتل حتى النهاية".. بايدن: بوتين لن يحقق النصر أبدًا

Changed

تقرير حول إخفاء روسيا حقيقة خسائرها العسكرية في أوكرانيا (الصورة:غيتي)
ألمح الرئيس الأميركي جو بايدن إلى احتمالية أن تستمر روسيا في تحقيق التقدم العسكري في أوكرانيا، إلا أن ذلك سيكون "بثمن مروع" حسب تعبيره.

مع الإصرار الروسي على المضي قدمًا في الحرب على الجارة أوكرانيا بعد أن طوى الهجوم 13 يومًا، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، أن نظيره الروسي فلادمير بوتين لن "يحقق النصر أبدًا" في حربه ضد أوكرانيا.

وقال الرئيس الأميركي إن روسيا ستكون عاجزة عن السيطرة على أوكرانيا برمتها.

وألمح بايدن إلى احتمالية أن تستمر روسيا في تحقيق التقدم العسكري، إلا أن ذلك سيكون "بثمن مروع" حسب تعبيره.

واستدرك قائلًا: "لكن يتضح من الآن أن أوكرانيا لن تشكل أبدًا انتصارًا لبوتين، قد يتمكن بوتين من السيطرة على مدينة لكنه لن يتمكن من الاستيلاء على البلد برمته".

وجاء خطاب بايدن في البيت الأبيض، بالتزامن مع تقدير مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية، أن "ألفين إلى 4 آلاف" جندي روسي قتلوا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

وسبق ذلك إعلان هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، الأحد الماضي، أن أكثر من 11 ألف جندي روسي قُتِلوا منذ بدأت موسكو هجومها على البلاد.

وتواجه روسيا مقاومة شرسة من قبل الجيش الأوكراني، في وقت تكثف فيه موسكو عمليات القصف، والتي أسفرت عن إخراج 61 مستشفى عن الخدمة، ومقتل 406 مدنيين أوكرانيين بينهم 15 طفلًا وإصابة 801 منذ بدء الهجوم الروسي.

وحمل خطاب بايدن، إعلان حظر على واردات النفط من روسيا، وبذلك تكون روسيا تلقت أقسى إجراء اتّخذته إدارة بايدن حتى الآن لمعاقبة موسكو على الهجوم ضد جارتها أوكرانيا.

ودعا بايدن الكونغرس إلى اعتماد خطة دعم في المجال الإنساني والعسكري في أوكرانيا بقيمة 12 مليار دولار.

وأكد على مواصلة بلاده دعم الشعب الأوكراني، واصفًا إياه بـ "الشجاع الذي يحارب من أجل بلده".

وأوضحت وسائل إعلام أميركية أن الحظر الأميركي الجديد، سيشمل النفط الروسي والغاز الطبيعي المسال. ولن ينضم حلفاء واشنطن الأوروبيون، الذين يعتمدون أكثر من الولايات المتحدة على واردات الطاقة الروسية، إلى الحظر أقله حتى الآن.

وتبلغ حصة روسيا أقل من 10% من واردات الولايات المتحدة من منتجات النفط والبترول، ما يعني أن تداعيات حظر محتمل على أكبر اقتصاد في العالم ستكون أخف وطأة.

"سنقاتل حتى النهاية"

إلى ذلك، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام البرلمان البريطاني، اليوم الثلاثاء إصراره على مواجهة الهجوم الروسي بالقول: "سنقاتل حتى النهاية".

وتحدث الرئيس الأوكراني وإلى جانبه العلم الأوكراني عبر الفيديو خلال مداخلة غير مسبوقة تهدف إلى الحصول على مزيد من الدعم لبلاده، وسط تصفيق حار من قبل النواب البريطانيين.

ومضى الرئيس الأوكراني الذي يطالب بحظر طيران في المنطقة منذ اليوم الأول من الهجوم الروسي لأوكرانيا، يقول: "لم نَنَم. قاتلنا من أجل بلدنا، من خلال جيشنا".

وأضاف زيلينسكي، الذي يعد أول مسؤول أجنبي يتوجّه إلى البرلمان البريطاني عبر الفيديو: "لن نستسلم ولن نخسر"، وتابع: "سنقاتل حتى النهاية، بحرًا وجوًا. سنواصل القتال من أجل أرضنا مهما كلّف الأمر، في الغابات، في الحقول، على الشواطئ، في الشوارع".

ويشبه خطابه خطاب رئيس الوزراء البريطاني السابق ونستون تشرشل أمام مجلس العموم البريطاني في يونيو/ حزيران 1940 بعد أن أُرغمت القوات البريطانية على الانسحاب من فرنسا في مواجهة هجوم نازي ألماني.

وتحدّث زيلينسكي بعد وقت قصير من إعلان الحكومة البريطانية، أن المملكة المتحدة ستوقف واردات النفط الخام والمنتجات النفطية الروسية بحلول نهاية العام 2022 ردًا على الهجوم الروسي لأوكرانيا.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين قدّرت عدد اللاجئين القادمين من أوكرانيا حتى أمس الإثنين بأكثر من 1,7 مليون.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close