الإثنين 6 مايو / مايو 2024

زيلينسكي مستعد لتبادل الأسرى .. هل تقام قاعدة عسكرية روسية في خيرسون؟

زيلينسكي مستعد لتبادل الأسرى .. هل تقام قاعدة عسكرية روسية في خيرسون؟

Changed

تقرير حول سقوط ماريوبول واستسلام الجنود الأوكرانيين (الصورة: رويترز)
أعلن الرئيس الأوكراني استعداده لتبادل الأسرى مع روسيا، بينما أكد مسؤول في خيرسون أنه سيُطلب من موسكو إقامة قاعدة عسكرية في المنطقة.

أبدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استعداد بلاده لتبادل الأسرى مع روسيا على الفور، داعيًا الحلفاء إلى الضغط على موسكو في هذا الشأن.

وأمس الإثنين، قال زيلينسكي عبر رابط فيديو تفاعلي مع الجمهور في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس": "تبادل الأسرى مسألة إنسانية وقرار سياسي للغاية يعتمد على دعم العديد من الدول"، معتبرًا أنه من المهم الضغط على روسيا على أي مستوى، "من خلال الشركات القوية، من خلال إغلاق الشركات، والحظر النفطي... وأن نكثف عن طريق هذه التهديدات تبادل أفراد شعبنا بالجنود الروس".

وقال زيلينسكي: "لسنا بحاجة للجنود الروس، نحن فقط بحاجة لجنودنا... نحن مستعدون للتبادل ولو غدًا".

وذكر الرئيس الأوكراني أن بلاده تشرك الأمم المتحدة وسويسرا وإسرائيل و"العديد والعديد من البلدان" في هذه العملية، لكنها "معقدة للغاية".

وتحدث زيلينسكي عن احتجاز موسكو لعدة آلاف من الأشخاص بعد استيلائها على مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب شرقي أوكرانيا، ونتيجة للمعركة في منطقة دونباس الشرقية.

وبعد إعلانها سقوط ماريوبول الجمعة واستسلام آخر الجنود الأوكرانيين ممن كانون يتحصنون في مصنع آزوفستال، أحصت روسيا أكثر من 2400 مقاتل أوكراني سلّموا أسلحتهم وصفتهم بـ "النازيين".

قاعدة عسكرية في خيرسون 

إلى ذلك، أفاد مسؤول حكومي في منطقة خيرسون الأوكرانية اليوم الثلاثاء، بأن الإدارة التي عينتها روسيا للمنطقة ستطلب من موسكو إقامة قاعدة عسكرية على أراضيها، وفق ما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.

 واستولت القوات الروسية بشكل خاص على منطقة خيرسون المتاخمة لشبه جزيرة القرم، التي تسيطر عليها موسكو منذ عام 2014. ونصبت موسكو إدارة جديدة هناك وبدأت في إدخال الروبل الروسي عملة للمنطقة.

وقال كيريل ستريموسوف، نائب رئيس ما تسميه روسيا "الإدارة الإقليمية المدنية والعسكرية" في خيرسون، لوكالة الإعلام الروسية: "يجب أن تكون هناك قاعدة عسكرية روسية في منطقة خيرسون".

وأضاف: "سنطلب هذا، وهو ما يريده الشعب كله. هذا أمر أساسي وسيكون ضامنًا لأمن المنطقة وسكانها".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close