الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

سافر إلى الصين.. جامعة يابانية تعلن عن فقدان الاتصال بأحد أساتذتها

سافر إلى الصين.. جامعة يابانية تعلن عن فقدان الاتصال بأحد أساتذتها

Changed

يتزايد انعدام ثقة الصين في السنوات الأخيرة تجاه رعاياها المقيمين في الخارج - غيتي
يتزايد انعدام ثقة الصين في السنوات الأخيرة تجاه رعاياها المقيمين في الخارج - غيتي
أبلغت عائلة هو شيون في اليابان جامعة كوبي جاكوين في سبتمبر الفائت بأنه قد تعذر عليها الاتصال به منذ رحلته إلى بلده في أغسطس الماضي.

أعلنت جامعة "كوبي جاكوين" اليابانية فقدان الاتصال مع أحد أساتذتها منذ سفره إلى بلده الصين في الصيف الماضي، في وقت توقِف فيه بكين مواطنين لها يعملون بالخارج بتهم منها "التجسس".

ويأتي اختفاء هو شيون، أستاذ الأدب واللسانيات الصينية في الجامعة، في سياق تزايد انعدام ثقة الصين في السنوات الأخيرة تجاه رعاياها المقيمين في الخارج، على ما تورد وكالة "فرانس برس".

وذكر يويتشي تاكامورا، المتحدث باسم الجامعة في مقابلة مع الوكالة أن عائلة "هو" في اليابان أبلغت جامعة كوبي جاكوين في سبتمبر/ أيلول الفائت بأنه قد تعذر عليها الاتصال به منذ رحلته إلى بلده في أغسطس/ آب الماضي.

وبناءً على طلب الأسرة، التزمت الجامعة الصمت في بادئ الأمر، لكنها طلبت  هذا الشهر من القنصلية الصينية في أوساكا (غرب) الاستعلام عن وضعه.

"بانتظار الأخبار من القنصلية"

وقال تاكامورا: "نحن قلقون. ونأمل أن نتلقى أخبارًا عنه".

وأضاف: "لو كان يابانيًا لتمكنّا من فعل المزيد والاتصال بالشرطة، لكن بما أنه مواطن صيني فلا يمكننا سوى انتظار الأخبار من القنصلية".

وهو شيون مؤلف مقالات أكاديمية، لا سيما حول كتب تعلم اللغة الصينية في اليابان واختلاف لهجاتها الإقليمية.

وفي العام 2019، اختفى يوان كيكين، الأستاذ الصيني في جامعة هوكايدو للتعليم (شمال اليابان)، بعد سفره إلى الصين لحضور جنازة.

وفي 2013، أوقفت السلطات الصينية تشو جيانرونغ، الأستاذ في جامعة تويو جاكوين في طوكيو، بتهمة جمع معلومات بشكل غير قانوني، بعد اختفائه خلال رحلة إلى الصين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close