السبت 18 مايو / مايو 2024

ستخدم أسلحة مماثلة.. روسيا تحذر من إمداد أوكرانيا بقنابل عنقودية

ستخدم أسلحة مماثلة.. روسيا تحذر من إمداد أوكرانيا بقنابل عنقودية

Changed

نافذة إخبارية سابقة لـ"العربي" تسلط الضوء على الوضع الميداني في مدينة باخموت الأوكرانية (الصورة: سبوتنيك)
أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد الماضي، محادثات مع نظيره الأوكراني الذي "أعطى تطمينات" بشأن طريقة استخدام القنابل العنقودية.

اعتبر وزير الدفاع سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، أنه إذا أمدت الولايات المتحدة أوكرانيا بالقنابل العنقودية، فإن موسكو ستضطر إلى استخدام وسائل هجوم "مماثلة".

وأضاف شويغو أن روسيا تمتلك ذخائر عنقودية لكنها امتنعت حتى الآن عن استخدامها في حملتها العسكرية، حسبما وكالات أنباء روسية.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الأسبوع الماضي، أنها ستزود أوكرانيا بذخائر عنقودية محظورة على نطاق واسع لاستخدامها في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

واشنطن سترسل ذخائر عنقودية لأوكرانيا

حصلت كييف الجمعة الماضية، على وعد من الولايات المتحدة بتسليم ذخائر عنقودية، وهو سلاح مثير للجدل، لكن الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي اعتبر أنه "برنامج مساعدة اساسي".

وهذه الأسلحة التي تحظرها دول عدة، تلقى انتقادات واسعة لأنها تقتل عشوائيًا من خلال نظام يطلق مجموعة ذخائر متفجرة أصغر حجمًا على هدف معيّن، وهي مصمّمة للانفجار قبل الارتطام أو عنده أو بعده وتتسبب بمقتل عدد كبير من المدنيين.

وحظرت دول عدة استخدام هذه الذخائر بموجب اتفاقية أوسلو 2008. لكن العديد من الدول، مثل الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا، لم تصادق عليها.

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن قرار بلاده تزويد أوكرانيا قنابل عنقودية كان "صعبًا جدًا" لكنه "الصواب".

الحد من تأثيرها على المدنيين

كما أوضح مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان، الأحد الماضي أن كييف تعهّدت حصر استخدام هذه الذخائر بالأراضي الأوكرانية "حيث حافزها الأكبر هو الحد من تأثيرها على المدنيين، لأن المواطنين الأوكرانيين هم من سيكونون عرضة للخطر".

كذلك أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد الماضي، محادثات مع نظيره الأوكراني الذي "أعطى تطمينات" بشأن طريقة استخدام القنابل العنقودية.

وسبق أن نشرت روسيا عبر سفارتها في الولايات المتحدة تعليقًا في وقت متأخر الأحد الماضي، عبر منصة تيلغرام، جاء فيه: إن البيت الأبيض يعترف فعليًا بارتكاب جرائم حرب بالموافقة على إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا.

وأثار قرار الولايات المتحدة انتقادات حادة لمجموعات حقوقية، بسبب الخطر الذي تشكله القنابل الصغيرة غير المنفجرة حتى بعد انتهاء صراع ما.

واستطاع الجيش الأوكراني تحقيق تقدم جديد في معركة استعادة مناطق محتلة من قبل القوات الروسية بعد تمكنه من تحرير مرتفعات رئيسية حول مدينة باخموت، في ظلّ استمرار الهجوم الأوكراني المضاد.

ويأتي هذا الإعلان بعد ساعات من حديث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ قوات بلاده "أخذت زمام المبادرة" بعد تحركها بوتيرة بطيئة في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close