الثلاثاء 18 يونيو / يونيو 2024

تنديدًا بالحرب على غزة.. مظاهرات تجوب مدنًا عدة حول العالم

تنديدًا بالحرب على غزة.. مظاهرات تجوب مدنًا عدة حول العالم

Changed

شارك مئات من سكان العاصمة البريطانية لندن في مظاهرة معارضة للحرب على غزة
شارك مئات من سكان العاصمة البريطانية لندن في مظاهرة معارضة للحرب على غزة - غيتي
دعا المشاركون في التظاهرات إلى وقف المعايير المزدوجة ومحاكمة إسرائيل بسبب الحرب على غزة، وما خلفته من شهداء وجرحى ودمار.

شهدت العديد من المدن والعواصم العالمية اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدًا بالحرب على غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وشارك مئات من سكان العاصمة البريطانية لندن في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بقطاع غزة، وذلك بمناسبة الذكرى 76 للنكبة.

وأظهر مقطع مصور مئات السكان من كافة الفئات العمرية يتظاهرون في شوارع لندن، تنديدًا بالهجمات الإسرائيلية على غزة، ويطالبون بعدم شن عملية عسكرية على مدينة رفح جنوبي القطاع.

ورفع المشاركون في المظاهرة لافتات، ورددوا شعارات منها "فلسطين حرة"، و"النكبة لم تنته أبدا"، و"توقفوا عن تسليح إسرائيل"، و"ابتعدوا عن رفح".

مئات من سكان لندن يتظاهرون دعمًا لفلسطين
مئات من سكان لندن يتظاهرون دعمًا لفلسطين - غيتي

كما شهدت ولاية أقصراي وسط تركيا مظاهرة بقافلة سيارات دعمًا لفلسطين، وتنديدًا بهجمات إسرائيل على قطاع غزة.

وتجمع مئات الأتراك في المجمع الصناعي القديم بمدينة أقصراي، ثم انطلقوا بسياراتهم المزينة بالعلمين الفلسطيني والتركي.

وتخلل الفعالية تلاوة آيات من القرآن الكريم، في ساحة 15 تموز بأقصراي، على أرواح الفلسطينيين الذين استشهدوا في غزة.

مظاهرة بقافلة سيارات في ولاية أقصراي التركية دعمًا لفلسطين
مظاهرة بقافلة سيارات في ولاية أقصراي التركية دعمًا لفلسطين - الأناضول

وفي هذا السياق، شارك الآلاف في تظاهرات نظمت في العاصمة الفرنسية باريس، والعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، والعاصمة النمساوية فيينا، والعاصمة التونسية، ومدينة ماينز وبراونشفايغ في ألمانيا والعاصمة برلين، وأوبسالا ومالمو في السويد، وفلورنسا الإيطالية، ومانشستر البريطانية، واسطنبول التركية، دعمًا للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

ودعا المشاركون إلى وقف المعايير المزدوجة وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني، خاصة الأطفال، ونددوا بالإبادة الجماعية في قطاع غزة.

معارضون للحرب على غزة يقتحمون مبنى بجامعة شيكاغو

في غضون ذلك، اقتحم متظاهرون معارضون للحرب على غزة مبنى معهد السياسة في جامعة شيكاغو الأميركية احتجاجًا على "علاقات الجامعة بإسرائيل"، وسط تواجد أمني كثيف.

وذكرت قناة "شيكاغو إي بي سي 7" الأميركية، السبت، أن "متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين اقتحموا بعد ظهر الجمعة، مبنى معهد السياسة في جامعة شيكاغو الأميركية، وألحقوا أضرارًا بالممتلكات، رغم تواجد ضباط شرطة الجامعة، و(عناصر من) قسم شرطة شيكاغو في مكان الحادث".

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: "فلسطين حرة"، و"إغلاق الجامعة"، و"إنهاء الاستعمار من شيكاغو إلى فلسطين"، وصعد المتظاهرون إلى فناء الجامعة ملوحين بالأعلام الفلسطينية.

وقالت المجموعة الاحتجاجية، في بيان: إنها "تتألف من طلاب جامعيين، وخريجين، وأفراد المجتمع".

وأضاف المتظاهرون أنهم سيطروا على المبنى احتجاجًا على "علاقات جامعة شيكاغو بإسرائيل".

وقالت الجامعة، في بيان، إن "المتظاهرين حاولوا إغلاق المدخل، وألحقوا أضرارًا بممتلكات الجامعة، وتجاهلوا توجيهات شرطة الجامعة لفتح الطريق إلى المبنى... فيما تمكن الضباط في وقت لاحق من دخول المبنى وإخراج المتظاهرين منه".

ومنذ أبريل/ نيسان الماضي، تشهد جامعات دولية بينها أميركية وكندية وبريطانية وفرنسية وهندية (...) احتجاجات ترفض الحرب على غزة، وتطالب إدارة الجامعات بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية.

كما يطالب المحتجون طلابًا وطالبات وأساتذة، بسحب استثمارات جامعاتهم من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية وتسلح الجيش الإسرائيلي، وتتواصل الاحتجاجات رغم استعانة بعض الجامعات بقوات الأمن واعتقال محتجين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close