الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

"ستستمر لوقت طويل".. لافروف يتهم الغرب بشن حرب شاملة على روسيا

"ستستمر لوقت طويل".. لافروف يتهم الغرب بشن حرب شاملة على روسيا

Changed

مراسل العربي في كييف يكشف حقيقة الأوضاع من قلب العاصمة الأوكرانية (الصورة: العربي)
اعتبر الوزير الروسي أن "الولايات المتحدة وأتباعها يضاعفون جهودهم لاحتواء روسيا باستخدام مجموعة واسعة جدًا من الأدوات".

في وقت تواصل فيها بلاده حربها على أوكرانيا للشهر الرابع على التوالي، دون الاستجابة لدعوات الحل السياسي، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، الغرب بشن "حرب شاملة" على بلاده، متوقعًا أن تستمر "لوقت طويل".

وخلال اجتماع مع مسؤولي مناطق روسية، قال لافروف: إن "الغرب أعلن حربًا شاملة علينا، ضد العالم الروسي بأسره".

ورأى لافروف أنه "يمكن القول بثقة إن هذا الوضع سيلازمنا لوقت طويل"، وذلك في إشارة إلى العقوبات الثقيلة التي منيت بها روسيا من القوى الغربية، ردًا على الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

واعتبر الوزير الروسي، أن "الولايات المتحدة وأتباعها يضاعفون جهودهم لاحتواء روسيا باستخدام مجموعة واسعة جدًا من الأدوات، بدءًا بالعقوبات الاقتصادية الأحادية وصولًا إلى دعاية كاذبة إلى حد بعيد على مستوى الإعلام العالمي"، منددًا بـ"عداء غير مسبوق لروسيا".

وأشار إلى أن "ثقافة إلغاء روسيا وكل ما يمت بصلة إلى بلدنا بلغت حدًّا عبثيًا" منددًا بحظر كتّاب وموسيقيين وفنانين كبار روس في الغرب مثل تشايكوفسكي ودوستويفسكي وتولستوي وبوشكين.

وجاء كلام لافروف، بالتزامن مع تأكيد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أن بلاده ليست متحمسة للتحدث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لكن يتعين عليها مواجهة حقيقة أنّ هذا سيكون ضروريًا على الأرجح لإنهاء الحرب.

وقال زيلينسكي في كلمة لمؤسسة بحثية إندونيسية: "هناك أشياء يجب مناقشتها مع الزعيم الروسي. أنا لا أبلغكم أن شعبنا حريص على التحدث إليه، لكن علينا مواجهة حقائق ما نعيشه".

وأوقفت مؤسسات ثقافية غربية عديدة تعاونها مع هيئات رسمية روسية، وحظرت فنانين يدعمون الهجوم الروسي لأوكرانيا.

حصيلة جديدة لقتلى أوكرانيا

وفي سياق متصل، أكد مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان، اليوم الجمعة، أن أكثر من 4000 مدني قتلوا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي، على الرغم من أن العدد الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير.

ووفقا للمفوضية السامية لحقوق الإنسان فقد قُتل 4031 شخصا في المجموع بينهم نحو 200 طفل.

وقُتل معظم هؤلاء بأسلحة متفجرة ذات تأثير واسع مثل القصف بالمدفعية الثقيلة أو الغارات الجوية. في وقت تنشر فيه المفوضية عشرات المراقبين في أوكرانيا.

ولم تحمل المفوضية أي طرف المسؤولية عن سقوط القتلى. وتنفي موسكو استهداف المدنيين في أوكرانيا.

نصف السكان بين نازح أو لاجئ

ووفقًا للرئيس الأوكراني، فإن ما يقارب من 12 مليون مواطن أوكراني قد أصبحوا نازحين داخل بلادهم، فيما بات أكثر من 5 ملايين آخرين في الخارج من أصل 44 مليون نسمة، وذلك في ظل استمرار الهجوم الروسي منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

وتتركز المعارك حاليًا في الجنوب الشرقي من أوكرانيا، إذ أفاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحرز تقدمًا بطيئًا ولكنه ملموس في منطقة دونباس بأوكرانيا.

ودعا قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، على تطبيق "تيليغرام" إلى إرسال مزيد من الأسلحة الغربية، لاسيما "الأسلحة التي ستسمح لنا بضرب العدو من مسافة بعيدة".

ولاحقًا، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن أي إمدادات أسلحة، يمكن أن تصل إلى الأراضي الروسية ستكون "خطوة خطيرة نحو تصعيد غير مقبول".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close