الإثنين 6 مايو / مايو 2024

سفير روسيا التقى مبعوث أميركا في فيينا.. مورا: عمل شاق ينتظر الوفود

سفير روسيا التقى مبعوث أميركا في فيينا.. مورا: عمل شاق ينتظر الوفود

Changed

أكد مورا أن جميع الأطراف يظهرون إرادة واضحة للعمل نحو نهاية ناجحة لهذه المفاوضات
أكد مورا أن جميع الأطراف يظهرون إرادة واضحة للعمل نحو نهاية ناجحة لهذه المفاوضات (غيتي)
أوضح مورا أن المفاوضين في فيينا سيعملون طوال الأسبوع، لكنهم سيتوقفون من الجمعة إلى الأحد لأسباب لوجستية، فيما يُتوقع استئناف العمل الإثنين المقبل.

أكد مبعوث الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، منسّق المحادثات النووية الإيرانية، أن المحادثات التي استؤنفت اليوم الإثنين ستناقش رفع العقوبات الأميركية والتزامات إيران النووية بالتوازي، على الرغم من تعليقات طهران وبكين التي تشير إلى أن التركيز سينصبّ على رفع العقوبات.

وأضاف مورا في مؤتمر صحافي: "نعمل على كلا المسارين بالتوازي.. نحن لا نعمل على مسار واحد وننسى أو نتجاهل الآخر. على النقيض من ذلك، المساران يعزّز كل منهما الآخر".

ولفت إلى أن جميع الأطراف يظهرون "إرادة واضحة للعمل نحو نهاية ناجحة لهذه المفاوضات".

وأردف: "إنها علامة جيدة للغاية.. سنعمل بجدية كبيرة في الأيام والأسابيع المقبلة.. سيكون الأمر شاقًا".

وأوضح أن المفاوضين سيعملون طوال الأسبوع، لكنهم سيتوقفون من الجمعة إلى الأحد لأسباب لوجستية. وقال: إنهم يتوقعون استئناف العمل الإثنين المقبل.

فرصة متجدّدة

وتُعدّ جولة المفاوضات هذه فرصة متجدّدة يحاول فيها المفاوضون التوصل إلى طريقة تسمح لإيران والولايات المتحدة بالتوقيع مجددًا على اتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة الموقع عام 2015، والذي وافقت بموجبه الولايات المتحدة وخمس دول أخرى على رفع العقوبات المفروضة على إيران مقابل وقف مسعاها لامتلاك أسلحة نووية.

ومن المقرّر أن يواصل دبلوماسيون من ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والصين التوسط بين واشنطن وطهران في الجولة الجديدة.  

ومع ذلك يقول دبلوماسيون غربيون إن المباحثات ليس أمامها سوى أسابيع قليلة لتتمخض عن انفراجة قبل أن يجعل تقدم إيران في مجال التخصيب الاتفاق غير ذي جدوى. كما تدرس الولايات المتحدة من جهتها فرض المزيد من العقوبات، في حال انتهت الجولة الثامنة من المفاوضات بما انتهت إليه الجولة السابعة. أي من دون إحراز تقدم يُذكر.

ضمانات ورفع عقوبات

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد أشار إلى أن الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا ستبحث رفع العقوبات والحصول على ضمانات أميركية، بالإضافة إلى بحث مسودة مشتركة بخصوص العقوبات والإجراءات النووية. 

وشدد على أن أي اتفاق يجب أن يضمن بسماح بيع النفط والحصول على العائدات من دون عوائق، مجدّدًا التزام بلاده بالاتفاق.

وعقدت وفود طهران وموسكو وبكين اجتماعًا مشتركًا "لمقارنة الملاحظات قبل البداية الرسمية للجولة الثامنة"، وفق ما أورد عبر تويتر السفير الروسي في فيينا ميخائيل أوليانوف الذي يرأس وفد بلاده في المفاوضات.

وفي وقت لاحق، كشف أوليانوف في تغريدة على تويتر، أنه التقى المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران روبرت مالي.

وكتب أوليانوف: قبل الافتتاح الرسمي للجولة الثامنة من المحادثات في فيينا، التقيت روبرت مالي، المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران".

وأوضح أنه تم تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا قيد البحث في المفاوضات الجارية بشأن إحياء الاتفاق النووي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close