الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

سلاسل إمداد الغذاء "تنهار" في أوكرانيا.. تحذير من مجاعة جماعية في بعض المناطق

سلاسل إمداد الغذاء "تنهار" في أوكرانيا.. تحذير من مجاعة جماعية في بعض المناطق

Changed

إضاءة حول تحذيرات برنامج الأغذية العالمي من مجاعة عالمية بسبب الحرب على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
كشف برنامج الأغذية العالمي أن سلسلة إمداد الغذاء في أوكرانيا تنهار وحركة السلع تتباطأ بفعل انعدام الأمن.

كشف مسؤول في برنامج الأغذية العالمي، اليوم الجمعة، أن سلاسل إمداد الغذاء في أوكرانيا تنهار في ظل تدمير قطاعات من البنية التحتية وخلو الكثير من متاجر البقالة والمخازن من السلع.

وأضاف جيكوب كيرن، منسق الطوارئ المعني بالأزمة الأوكرانية ببرنامج الأغذية العالمي في إفادة صحافية بجنيف عبر دائرة تلفزيونية من بولندا: "سلسلة إمداد الغذاء في أوكرانيا تنهار. حركة السلع تتباطأ بفعل انعدام الأمن وعزوف السائقين".

كما عبر عن مخاوف بخصوص الوضع في "المدن المحاصرة" مثل ماريوبول حيث تنفد إمدادات الغذاء والمياه، فيما لم تعد قوافل البرنامج قادرة على دخول المدينة.

ارتفاع حاد في أسعار الغذاء

ويشتري برنامج الأغذية العالمي نحو نصف إمدادات القمح من أوكرانيا، وقال كيرن إن الأزمة التي نتجت عن الاجتياح العسكري الروسي للبلاد في 24 فبراير/ شباط دفعت أسعار الغذاء للارتفاع بشكل حاد.

وأعلن جيكوب أنه "مع ارتفاع أسعار الغذاء العالمية إلى أعلى مستوى على الإطلاق يعبر برنامج الأغذية العالمي عن قلقه أيضًا من تأثير الأزمة الأوكرانية على أمن الغذاء عالميًا، خاصة في مناطق المجاعات". وحذر من "مجاعة جماعية" في بعض المناطق.

وكان البنك الدولي قد أعلن، الأربعاء، أن عددًا من الدول النامية تواجه نقصًا في إمدادات القمح على المدى القريب، بسبب اعتمادها الكبير على صادرات القمح الأوكرانية التي تعطلت بسبب الاجتياح العسكري الروسي.

وذكر البنك في أحدث تقرير لمراقبة التجارة أن غامبيا ولبنان ومولدوفا وجيبوتي وليبيا وتونس وباكستان هي الأكثر انكشافًا بعد اضطرابات صادرات القمح من أوكرانيا، التي تشمل ما يصل إلى 40% أو أكثر من واردات تلك البلدان من القمح.

وأضاف: "سيواجه أولئك المستوردون متاعب في التحويل السريع إلى مصادر بديلة، مما قد يؤدي إلى نقص في الإمدادات على المدى القصير".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close