الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

سلع فعلية وافتراضية.. "ماكدونالدز" تعتزم فتح مطاعم في "ميتافيرس"

سلع فعلية وافتراضية.. "ماكدونالدز" تعتزم فتح مطاعم في "ميتافيرس"

Changed

يتحدث المتخصص في التكنولوجيا وخبير المعلومات خالد صافي عن عالم "ميتافيرس" (الصورة: غيتي)
ستمكن العلامات التجارية في العالم الافتراضي  "ماكدونالدز" من تشغيل مطعم يعرض سلعًا فعلية وافتراضية ومطعم افتراضي يعرض خدمة التوصيل إلى المنازل وعروض ترفيهية. 

تشق سلسلة الوجبات السريعة الأميركية "ماكدونالدز" طريقها إلى عالم "ميتافيرس" عبر تسجيل 10 علامات تجارية في الفضاء الافتراضي. 

و"الميتافيرس" هي إحدى إبداعات التكنولوجيا الرقمية التي تتيح للمرء أن يعيش حياة موازية دون مغادرة المنزل.

وأفاد محامي العلامات التجارية جوش جيربن عبر تويتر بأن "ماكدونالدز" قد قدمت طلبات العلامات التجارية في 4 فبراير/ شباط الجاري.

مطعم افتراضي

وأحد تطبيقات العلامات التجارية هو "تشغيل مطعم افتراضي يعرض سلعًا فعلية وافتراضية" و "تشغيل مطعم افتراضي عبر الإنترنت يعرض خدمة التوصيل إلى المنازل"، بحسب صحيفة "ميترو". 

ولم تتغاض الشركة عن الرموز غير القابلة للاستبدال (أن أف تي) حيث قامت بتسجيل العلامات التجارية لـ"منتجات الأطعمة والمشروبات الافتراضية"، وكذلك "ملفات الوسائط المتعددة القابلة للتنزيل التي تحتوي على أعمال فنية ونصوص وملفات صوتية وفيديو".

وسيمكن هذا سلسلة المطاعم من توفير "ملفات وسائط متعددة قابلة للتنزيل" للأعمال الفنية وملفات الصوت والفيديو والرموز غير القابلة للاستبدال.

خدمات ترفيهية

كما قامت "ماكدونالدز" بتضمين علامتها التجارية "مك كافي" في تطبيق العلامة التجارية "ميتافيرس" الخاص بها. وسيوفر ذلك للعلامة التجارية القدرة على تقديم خدمات ترفيهية "أي تقديم حفلات موسيقية فعلية وافتراضية عبر الإنترنت وأحداث افتراضية أخرى".

وسيمكن ذلك العلامة التجارية الافتراضية من استضافة الحفلات الموسيقية أو المظاهر التي يرعاها المشاهير الذين يعتنقون بسرعة عالم الرموز غير القابلة للاستبدال التجريبية.

ومن المفترض أن تؤدي هذه الحفلات الموسيقية الافتراضية إلى إزالة الحواجز الجغرافية والقيود الوبائية التي تمنع المعجبين من رؤية أعمالهم المفضلة، وهي تؤدي في الوقت نفسه إلى تقليل تكلفة الرحلة إلى حد كبير. فقد استضافت المغنية باريس هيلتون مؤخرًا حفلة في "ميتافيرس".

وأصبحت فكرة ميتافيرس سائدة العام الماضي عندما أعلن مارك زوكربيرغ إعادة تسمية "فيسبوك" بـ"ميتا".

وعلى غرار "ماكدونالدز"، قدمت سلسلة المطاعم والمخابز الأميركية "بانيرا بريد" طلبًا مشابهًا لعلامة تجارية لمطعم افتراضي وسلسلة مقاهي تسمى "بانيرافيرس".

"عالم متكامل"

وكان خالد صافي، وهو متخصص في التكنولوجيا وخبير معلومات، قد أوضح أن الألعاب هي جزء أساسي انطلقت من خلاله فكرة عالم "ميتافيرس". 

لكنه أشار إلى أن هذا العالم سيكون موازيًا ومتكاملًا؛ فيه كل الاحتياجات البشرية وينتقل إليه الناس دون الحاجة فقط إلى الألعاب، بل لممارسة تفاصيل مختلفة في الحياة تتعلق بتنقلات ومعلومات.

وأضاف في حديث إلى "العربي": "مثلما نقلنا الإنترنت إلى عالم نستطيع من خلاله شراء الأشياء والتفاعل مع الأشخاص وحتى قراءة الأخبار، سيحدث ذلك في عالم الميتافيرس بطريقة رقمية جديدة هولوغرامية وثلاثية الأبعاد". 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close