الخميس 2 مايو / مايو 2024

دوي انفجارات في إيران.. تأكيد أميركي وصمت إسرائيلي حول شنّ هجوم

دوي انفجارات في إيران.. تأكيد أميركي وصمت إسرائيلي حول شنّ هجوم

Changed

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه لا تعقيب حكومي بهذه المرحلة على أي من التقارير بشأن الهجوم في إيران - غيتي
قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه لا تعقيب حكومي بهذه المرحلة على أي من التقارير بشأن الهجوم في إيران - غيتي
أفاد إعلام إيراني بأن أصوات انفجارات سُمعت في عدة مناطق بالبلاد ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لبعض المسيّرات الصغيرة.

سُمع دوي انفجار في مدينة أصفهان في إيران فجر اليوم الجمعة، بالتزامن مع تهديدات إسرائيلية برد على هجوم إيراني استهدف إسرائيل قبل أيام.

لكن التلفزيون الرسمي في البلاد أكد عدم استهداف مواقع نووية في المدينة. وقالت وكالة مهر للأنباء: إن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية دمّرت 3 طائرات مسيّرة صغيرة في سماء محافظة أصفهان.

وأفاد إعلام إيراني، بأن أصوات الانفجارات التي سُمعت في عدة مناطق بالبلاد ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لبعض المسيّرات الصغيرة.

تعليق حركة الطيران في إيران

ووفق الوكالة "تم تعليق الحركة الجوية في أصفهان وشيراز وطهران". ولاحقًا أفيد باستئناف الرحلات الجوية في مطارَي العاصمة.

وأعيد تسيير الرحلات من مطارَي الإمام الخميني الدولي ومهرآباد، بحسب وكالة "إرنا"، التي أشارت إلى أنه يتوقع وصول رحلة إلى طهران من روما كانت قد حُولت إلى أنقرة.

وكانت وسائل إعلام أميركية قد نقلت عن مسؤول أميركي كبير قوله: إنّ إسرائيل شنّت ضربة ضدّ إيران ردًّا على الهجوم الإيراني الذي استهدفها في نهاية الأسبوع الفائت.

وأفادت وسائل إعلام من بينها "إيه بي سي" و"سي بي إس" و"سي إن إن"، نقلًا عن مسؤولين أميركيين، بوقوع الضربات في ساعة مبكرة الجمعة بتوقيت الشرق الأوسط.

وأكد مسؤول أميركي لشبكة "سي إن إن"، أن الموقع الذي استُهدف بضربة إسرائيلية داخل إيران ليس نوويًا.

صمت إسرائيلي حول "الهجوم" في إيران

من جانبها، أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أنه لا تعقيب حكومي بهذه المرحلة على أي من التقارير بشأن الهجوم في إيران.

وذكرت القناة "12" الإسرائيلية أن الخارجية الإسرائيلية طلبت من سفاراتها حول العالم الامتناع عن الإدلاء بتصريحات بشأن الهجوم في إيران.

وبحسب مراسل "العربي" من القدس أحمد دراوشة، فإن الجيش الإسرائيلي والمستوى السياسي الإسرائيلي وحتى الصحافيون العسكريون الإسرائيليون لا يؤكدون أن إسرائيل نفذت هجومًا داخل الأراضي الإيرانية.

وأردف: يجري التداول بكثافة بما تعرضه وسائل الإعلام الإيرانية والأميركية بهذا الشأن، دون أن يصدر أي تعليق رسمي من تل أبيب يؤكد أو ينفي أن إسرائيل شنت هجومًا داخل إيران.

واعتبر أن ما يقوم به الإعلام الإسرائيلي وما يتم تداوله من معلومات في وسائل الإعلام الأميركية يشير بالفعل إلى أن إسرائيل قد نفذت هجومًا داخل إيران لكن ما تزال تفاصيل هذا الهجوم غير واضحة.

وذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية ترجح أن يكون الهجوم قد استهدف منشأة لسلاح الجو أو منشأة جوية إيرانية في أصفهان، ردًا على الهجوم الذي نفذته إيران على قاعدة جوية إسرائيلية في النقب ليل السبت الأحد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close