الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

سوناك يشدد على ضرورة توخي الحذر تجاه الانسحاب الروسي من خيرسون

سوناك يشدد على ضرورة توخي الحذر تجاه الانسحاب الروسي من خيرسون

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تستعرض أهمية مدينة خيرسون الإسراتيجية في الحرب الروسية على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أشاد رئيس الوزراء البريطاني بشجاعة القوات المسلحة الأوكرانية، وجدد التأكيد على دعم المملكة المتحدة الذي لا يتزعزع لأوكرانيا عسكريًا واقتصاديًا وسياسيًا.

أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الخميس، على ضرورة توخي الحذر تجاه انسحاب القوات الروسية من مدينة خيرسون الأوكرانية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين سوناك والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حسبما ذكرت شبكة "بي بي سي" البريطانية.

وأوضحت الشبكة أن مكتب رئيس الوزراء البريطاني قال في بيان، إن سوناك وزيلينسكي اتفقا في اتصال هاتفي على أن "الانسحاب الروسي من مدينة خيرسون المحتلة سيظهر تقدمًا قويًا للقوات الأوكرانية".

وأشارت الشبكة أن متحدث رئيس الوزراء (لم تسمه) قال إن سوناك وزيلينسكي اتفقا أيضًا على أنه "من الصواب إبداء الحذر بشأن الانسحاب حتى رفع العلم الأوكراني فوق المدينة".

وأشاد رئيس الوزراء بشجاعة القوات المسلحة الأوكرانية وجدد التأكيد على دعم المملكة المتحدة الذي لا يتزعزع لأوكرانيا عسكريًا واقتصاديًا وسياسيًا"، حسب الشبكة.

موسكو تواجه "مشاكل حقيقية"

وفي وقت سابق اليوم الخميس، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن الأمر الروسي بإجلاء القوات من الضفة الغربية لنهر دنيبرو بالقرب من مدينة خيرسون الأوكرانية يظهر أن موسكو تواجه "مشاكل حقيقية" في جيشها.

وأضاف بايدن في تصريحات للصحافيين أنه أمر لافت للانتباه أن روسيا انتظرت حتى بعد انتخابات الكونغرس الأميركي للإعلان عن الانسحاب. وتابع قائلًا: "هذا دليل على حقيقة أن لديهم بعض المشاكل الحقيقية التي تواجه الجيش الروسي".

وقال: "إن الانسحاب سيسمح للطرفين بإعادة ضبط وضعهما خلال الشتاء، لكن ليس واضحًا بعد ما إذا كانت أوكرانيا مستعدة للمساومة مع روسيا".

بدوره، أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن قرار روسيا يشكل خطوة إيجابية.

الانسحاب من خيرسون

واليوم الخميس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، بدء انسحاب قواتها من مدينة خيرسون الأوكرانية إلى مواقع على الضفة اليسرى من نهر دنيبرو.

في المقابل، أعلن قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني أن قوات بلاده تقدمت سبعة كيلومترات في اتجاهين في الجنوب وسيطرت على 12 تجمعًا سكنيًا في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وكتب في منشور على تلغرام: "لا يمكننا تأكيد أو نفي المعلومات المتعلقة بما يسمى انسحاب قوات الاحتلال الروسية من خيرسون. نواصل تنفيذ العملية الهجومية بما يتماشى مع خطتنا". 

واعتبر أحد كبار مستشاري الرئيس الأوكراني اليوم الخميس أن روسيا تريد تحويل خيرسون إلى "مدينة للموت".

واتهم ميخائيلو بودولياك المستشار السياسي لرئيس أوكرانيا روسيا بزرع الألغام في كل مكان بدءًا من الشقق السكنية وحتى الصرف الصحي والتخطيط لقصف خيرسون من الجانب الآخر من نهر دينبرو.

وتعد خيرسون إحدى أهم مدن الجنوب الأوكراني، وتظهر ضمن خطوط المعارك الأولى التي شهدها ميدان المعارك الروسي على الأراضي الأوكرانية، بدءًا من إقليم دونباس دونيتسك ولوغانسك، ومن ثم زابوريجيا التي تضم أكبر مفاعل نووي ليس في أوكرانيا فحسب، بل القارة الأوروبية كلها.

وخيرسون التي تبلغ مساحتها 28500 كيلومتر مربع، هي المنطقة الوحيدة في أوكرانيا التي تتصل بريًا بشبه جزيرة القرم.

وتزيد أهمية خيرسون لأنها مصب لنهر دنيبرو الذي يشطر الأراضي الأوكرانية، وهي مصدر أساسي أيضًا لمياه الشرب ومركزًا للزراعة لشبه جزيرة القرم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close