الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

مسيحيو العراق.. 14 طائفة عانت عبر التاريخ من الحروب والتهجير

مسيحيو العراق.. 14 طائفة عانت عبر التاريخ من الحروب والتهجير

Changed

العراق
كان عدد المسيحيين في العراق يقارب المليون ونصف مليون نسمة قبل الاجتياح الأميركي (غيتي)
تعيش في العراق 14 طائفة مسيحية معترف بها رسمًيا، يقطن الغالبية منهم في بغداد ومحافظة نينوى في الشمال وإقليم كردستان.

بات أغلب المسيحيين يعيش خارج البلاد، فالنزاعات المتتالية التي ضربت العراق  إضافة الى الأوضاع الاقتصادية والاستهدافات التي تعرضوا لها دفعتهم للهجرة الى بلدان غربية خصوصًا.

وبعدما كان عدد المسيحيين في العراق يبلغ أكثر من مليون ونصف مليون، باتوا اليوم نحو 400 ألف وفق التقديرات. 

ودفع الاقتتال الطائفي عقب الغزو الأميركي عام 2003 العديد من المسيحيين إلى مغادرة البلاد، ثم تفاقمت هجرة الأقليات بصفة عامة مع بدء هجمات تنظيم "داعش".

وفي العراق 14 طائفة مسيحية معترف بها رسميًا. وتعيش الغالبية منهم في بغداد، ومحافظة نينوى بالشمال وإقليم كردستان.

وفي ما يلي أبرز الطوائف المسيحية في العراق:

الكلدان

الكلدان هم أكثر الطوائف عددًا بين مسيحيي العراق، إذ يشكلون ما يصل إلى 80 بالمئة من الإجمالي. والكنيسة الكلدانية هي كنيسة تنتمي للمذهب الشرقي للكاثوليكية، لكن تحتفظ بشعائرها وطقوسها. وتأسست في بلاد ما بين النهرين، العراق حاليًا، في القرن الأول الميلادي.

ومقر الكنيسة في بغداد ويرأسها الكاردينال روفائيل ساكو. ويعيش معظم الكلدانيين في العراق وإيران ولبنان. ويتحدثون بلهجة مشتقة من الآرامية، وهي لغة سامية كانت مستخدمة في زمن المسيح. ويوجد 110 كنائس كلدانية في أنحاء العراق.

 السريان

يشكل السريان حوالي عشرة بالمئة من المسيحيين بالعراق. ومنهم كاثوليك، وهم الأغلبية، وأرثوذكس. وتضم بلدات قره قوش وبعشيقة وبرطلة في الشمال أكبر تجمع للسريان في البلاد.

والكنيسة السريانية الكاثوليكية الرئيسية مقرها في لبنان، بينما الأرثوذكسية في سوريا. وتوجد 82 كنيسة سريانية في العراق، كاثوليكية وأرثوذكسية.

 الآشوريون

يمثل الآشوريون، بمن فيهم الكاثوليك الآشوريون، حوالي خمسة بالمئة من مسيحيي العراق. وينحدر أغلبهم من إيران وتركيا. وفر كثيرون منهم إلى العراق خلال الحرب العالمية الأولى. وتوجد 21 كنيسة آشورية في العراق، منها 17 في بغداد.

ويعد الآشوريون أوائل من اعتنق المسيحية في القرن الأول الميلادي، وشهد القرن الماضي نزوح معظمهم من المناطق الريفية إلى المدن بحثاً عن العمل، في حقبة السيتينيات.

الأرمن

يشكل الأرمن حوالي ثلاثة بالمئة من المسيحيين بالعراق. وهم قدموا إلى  بلاد ما بين النهرين خلال الحرب العالمية الأولى. 

وتوجد 19 كنيسة أرمينية في العراق، ما بين أرثوذكسية وكاثوليكية.

المسيحيون العرب

يمثل العرب حوالي اثنين بالمئة من المسيحيين في العراق. وتوجد أيضا ثلاث كنائس يونانية أرثوذكسية وأربع كنائس أرثوذكسية قبطية في بغداد، و57 كنيسة للروم الكاثوليك في أنحاء البلاد، فضلًا عن عدد صغير من البروتستانت.

البابا: "لتصمت الأسلحة"

وفي زيارته الأولى لهذا البلد الذي مزقته الحروب، أطلق البابا فرنسيس نداء ملحًا، قائلا "لتصمت الأسلحة!"، ودعا الى الاستماع الى "من يصنع السلام".

وفي ظل تدابير أمنية مشددة، تنقل موكب البابا (84 عامًا) رأس الكنيسة الكاثوليكية، وحده في طرق فارغة بسبب الحجر الإلزامي الذي فرضته السلطات خلال الأيام الثلاثة التي ستستغرقها زيارته للوقاية من كوفيد-19.

ويحمل البابا خلال زيارته رسالة تضامن إلى إحدى أكثر المجموعات المسيحية تجذرًا في التاريخ في المنطقة، كما يسعى الى تعزيز تواصله مع المسلمين.

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close