الخميس 2 مايو / مايو 2024

"أكبر هجوم حوثي".. التحالف في اليمن يعلن تدمير 10 مسيّرات مفخّخة

"أكبر هجوم حوثي".. التحالف في اليمن يعلن تدمير 10 مسيّرات مفخّخة

Changed

يقاتل الحوثيون التحالف العسكري منذ تدخله في الحرب الأهلية اليمنية عام 2015
يقاتل الحوثيون التحالف العسكري منذ تدخله في الحرب اليمنية عام 2015 (غيتي)
أكد التحالف أن جميع المسيرات "حاولت استهداف المدنيين والأعيان المدنية في المملكة بطريقة ممنهجة ومتعمدة"، لكنه لم يُشِر إلى المنطقة المستهدفة داخل المملكة.

أعلن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، اليوم الأحد، اعتراض وتدمير 10 طائرات مُسيّرة مفخخة اتهم جماعة الحوثي بإطلاقها باتجاه السعودية، خلال ساعات، وذلك في أكبر هجوم من نوعه.

وأوضح المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، في بيان نقلته "وكالة الأنباء السعودية" الرسمية، أن عدد الطائرات التي تمّ تدميرها اليوم الأحد ارتفع إلى 10 مسيّرات، بعدما "دمّر التحالف طائراتين مسيرتين مفخختين أطلقهما الحوثيون".

وأشار إلى أن "جميع المسيرات حاولت استهداف المدنيين والأعيان المدنية في المملكة بطريقة ممنهجة ومتعمدة"، لكنه لم يُشِر إلى المنطقة المستهدفة داخل المملكة.

وفي وقت سابق الأحد، أفاد المالكي بأن التحالف دمر 8 طائرات مسيرة حوثية، قبل أن يعلن ارتفاع العدد. ويعتبر هذا أكبر هجوم حوثي يتم خلال بضع ساعات بطائرات مسيرة على السعودية.

ويوم السبت قال التحالف إنه اعترض سبع طائرات مسيرة خلال أربع وعشرين ساعة أطلقت صوب خميس مشيط وطائرة أخرى مسيرة أطلقت صوب جازان. وتقع المدينتان في جنوب السعودية.

وصعدّت الحركة الحوثية في الآونة الأخيرة هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيرة عبر الحدود على مدن سعودية معظمها في جنوب المملكة. وتقاتل الحركة التحالف العسكري منذ تدخله في الحرب الأهلية اليمنية في مارس/ آذار 2015. كما اشتد القتال على الأرض في محافظتي مأرب وتعز.

وكثفت الولايات المتحدة والأمم المتحدة الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع، الذي يُنظر إليه إلى حد كبير في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وفي الأسبوع الماضي، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على قائدين عسكريين من الحوثيين في أول إجراء عقابي تتخذه إدارة الرئيس جو بايدن بحق الجماعة.

وتسببت الحرب، التي بلغت حالة من الجمود العسكري منذ سنوات، في مقتل عشرات الآلاف ووضعت اليمن على شفا المجاعة.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية الطبية يوم الجمعة: إن مستشفى الثورة في تعز عالج 28 شخصًا مصابًا في اشتباكات عنيفة منذ يوم الأربعاء، وإن المستشفى نفسه تعرض لنيران مدافع؛ مما أدى إلى إصابة ثلاثة بينهم صبي يبلغ من العمر 12 عامًا.

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close