الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

"مسّ بالذات الأميرية".. جدل بعد إبطال عضوية النائب الكويتي بدر الداهوم

"مسّ بالذات الأميرية".. جدل بعد إبطال عضوية النائب الكويتي بدر الداهوم

Changed

بدر الداهوم
بدر الداهوم النائب في مجلس الأمة الكويتي (تويتر)
اعتبرت المحكمة الدستورية أن شروط الانتخاب لا تنطبق على بدر الداهوم، كونه أدين بقضية مساس بالذات الأميرية، وبالتالي فإنه يُحرم من الانتخاب والترشح في مجلس الأمة.

أعلنت المحكمة الدستورية الكويتية، اليوم الأحد، إبطال عضوية النائب بدر الداهوم في مجلس الأمة الكويتي وإجراء انتخابات تكميلية في الدائرة الخامسة، لعدم صحة انتخابه عضوًا في المجلس في الانتخابات التي أجريت في 5 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأوضحت المحكمة، في إعلان حكمها، أن شروط الانتخاب "لا تنطبق" على الداهوم، كونه أدين بقضية مساس بالذات الأميرية. ويحرم قانون أقر في العام 2016 الأشخاص المدانين بتهمة المس بالذات الإلهية والأميرية من الحق بالترشح إلى عضوية مجلس الأمة والانتخاب.

 ولعب الداهوم، الذي يُعتبَر زعيم المعارضة داخل البرلمان، دورًا في إسقاط الحكومة السابقة عبر التقدم بطلب استجوابها، علمًا أنه قدم استجوابًا جديدًا، الأسبوع الماضي، لرئيس مجلس الوزراء في محاولة لإسقاط الحكومة الجديدة.

"بدر الداهوم.. لست وحدك"

وعبر الكويتيون وزملاء للداهوم في مجلس الأمة، عن رفضهم لقرار المحكمة على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسمي #بدر_الداهوم و #بدر_الداهوم_لست_وحدك اللذَين تصدّرا منصّات التواصل. واعتبر البعض "الداهوم الفارس" المحارب ضد الفساد.

كما جدد الصيفي مبارك الصيفي، النائب في مجلس الأمة الكويتي دعوة النواب الـ 38 المؤيدين لاستجواب الحكومة، إلى مقاطعة قسم الحكومة لإسقاطها، بسبب عجزها في إدارة الدولة".

كما اعتبر العديد من النشطاء أن قرار المحكمة غير قانوني.

وطالب بعض المغردين بتعديل قانون المحكمة الدستورية. واعتبروا أن الحكم خالف المنطق السليم والقواعد القانونية الراسخة.

ودعا عدد آخر من المدونين الدكتور عبيد الوسمي المتخصص في القانون، بالترشح في الدائرة الخامسة في المقعد الذي شغر بإسقاط عضوية الداهوم.

وكان الوسيمي قد أقام ندوة عبر تطبيق "كلوب هاوس" شرح فيها الأسباب القانونية التي تمنع إسقاط عضوية الداهوم. 

وذهب بعض المغردين لنعي الديمقراطية في الكويت بعد القرار بإسقاط عضوية الداهوم في مجلس الأمة الكويتي.

المصادر:
تويتر

شارك القصة

تابع القراءة
Close