الجمعة 3 مايو / مايو 2024

من دون ذكر المبادرة السعودية.. إيران تعلن دعمها "أي خطة سلام" في اليمن

من دون ذكر المبادرة السعودية.. إيران تعلن دعمها "أي خطة سلام" في اليمن

Changed

حرب اليمن
يشهد اليمن نزاعًا داميًا منذ دخول الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 (غيتي)
رأت الخارجية الإيرانية أنّ "وقف إطلاق النار ورفع الحصار عن اليمن يمهّدان الطريق للحيلولة دون استمرار كارثة إنسانية وفتح باب التفاوض".

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، دعمها "أي خطة سلام" في اليمن، من دون أن تعلق صراحةً ومباشرة على المبادرة السعودية، التي رفضتها جماعة الحوثي أمس، واعتبرتها "غير جادة".

وفي بيان أصدرته "في الذكرى السنوية السابعة" لما وصفته بـ"الغزو العسكري والتحالف السعودي ضد اليمن"، أكدت الخارجية الإيرانية أنها تدعم "أي خطة سلام تقوم على إنهاء العدوان ووقف إطلاق النار وإنهاء الاحتلال ورفع الحصار الاقتصادي" بحسب تعبير الخارجية الإيرانية.

في المقابل، عبّرت الخارجية الإيرانية عن "استيائها" ممّا وصفتها بـ"الجريمة المستمرّة" بحق أبناء اليمن الأبرياء، في إشارة إلى "العدوان العسكري السعودي"، على حدّ وصفها.

واتهمت إيران التحالف السعودي-الإماراتي بـ"استهداف 24 مليون شخص في اليمن" خلال السنوات الستّ الماضي، مشيرة إلى أن "العدوان والحصار لم يتوقف لحظة رغم تفشي كوفيد-19".

ورأت الخارجية الإيرانية، في بيانها، أنّ "وقف إطلاق النار ورفع الحصار عن اليمن يمهدان الطريق للحيلولة دون استمرار كارثة إنسانية وفتح باب التفاوض"، مجدّدة التأكيد أنّه "لا يوجد حلّ عسكري للأزمة العسكرية".

ودعت الخارجية الإيرانية إلى "تسليم السلطة لليمنيين من دون تدخل خارجي مدعوم لرسم مستقبلهم السياسي".

وجاء الموقف الإيراني اليوم، بعدما أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أمس الإثنين، مبادرة سلام جديدة لإنهاء الحرب في اليمن تشمل وقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات السياسية. وفيما رحّبت الحكومة اليمنية بهذه المبادرة، اعتبرها الحوثيون "غير جادّة".

وتوالت ردود الفعل الدولية على المبادرة، فقد دعا مجلس التعاون الخليجي جميع الأطراف اليمنية إلى الاستجابة للمبادرة السعودية، كما رحّبت وزارة الخارجية القطرية بها، وأكدت موقف الدوحة الداعي إلى حلّ الأزمة اليمنية.

ويشهد اليمن نزاعًا داميًا منذ دخول الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر/ أيلول 2014، تصاعد في مارس/ آذار 2015 مع تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لدعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close