الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مقتل قائد المنطقة العسكرية السادسة في اليمن.. من هو أمين الوائلي؟

مقتل قائد المنطقة العسكرية السادسة في اليمن.. من هو أمين الوائلي؟

Changed

خاض الوائلي معارك ضد الحوثيين وكان قائداً للواء 122 مشاة في صعدة
خاض الوائلي معارك ضد الحوثيين وكان قائدًا للواء 122 مشاة في صعدة (تويتر)
سبق أن أصيب الوائلي أكثر من مرة، ونجا من موت محقق عدة مرات إحداها في قصف صاروخي على مبنى حكومي بمدينة الحزم عاصمة الجوف.

تناقلت وسائل إعلام يمنية خبر مقتل قائد المنطقة العسكرية السادسة، اللواء أمين الوائلي، أثناء المعارك مع الحوثيين في إحدى جبهات القتال المشتعلة في اليمن.

وأعلن مصدر عسكري لـ"الأناضول" مقتل الوائلي، في المعارك ضد الحوثيين في محافظة مأرب. وقال المصدر إن "اللواء الوائلي قتل بجبهة الكسارة بالمحافظة، مساء الجمعة".

وقالت وزارة الدفاع اليمنية وهيئة الأركان، في بيان مشترك، "إن للراحل بصمات فريدة في بناء وتطوير المؤسسة العسكرية". ونوه البيان، بـ"بأدوار الوائلي العسكرية في مواجهة الحوثيين في صعدة وعمران ومأرب والجوف وفي كل المواقع والجبهات".

وكذلك، أفاد موقع "ديبريفر"، نقلًا عن مصادر عسكرية، أن "الوائلي قتل في المعارك الدائرة مع الحوثيين في محافظة مأرب".

لكن مصادر أخرى قالت للموقع أن الوائلي توفي متأثرًا بجروح أصيب بها أثناء المعارك قبل أسبوع.

ونعى مختار الرحبي، مستشار وزير الإعلام اليمني، الوائلي في تغريدة على توتير. وكتب: "في رحاب الخالدين ايها القائد الشهيد اللواء الركن أمين الوائلي".

كما نعى عادل الأحمدي، رئيس مركز نشوان الحِميري للدراسات والإعلام، المقرب من الحكومة، الوائلي على صفحته في "فيسبوك".

اللواء الشهيد أمين الوائلي.. الروح والموهبة والرصيد يا لهم من قادة عظماء، ويا لها من تضحيات غالية، ويا له من وطن غال...

Posted by ‎عادل الأحمدي‎ on Friday, March 26, 2021

من هو أمين الوائلي؟

سبق أن أصيب الوائلي أكثر من مرة، ونجا من موت محقق عدة مرات إحداها في قصف صاروخي على مبنى حكومي بمدينة الحزم عاصمة الجوف في أبريل/ نيسان عام 2017.

وقاد الوائلي، المنطقة العسكرية السادسة، مرتين، حيث عيّن في المرة الأولى قائداً لها بين عامي 2015 و2018، قبل أن يتم تعيينه مجددًا لقيادتها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

واللواء الوائلي الذي ينحدر من مديرية وصاب في محافظة ذمار، من مواليد عام 1962، وتخرّج في الكلية الحربية عام 1984، ولديه ماجستير علوم عسكرية من العراق.

وشارك في عدة دورات عسكرية بينها دورة المظلات والصاعقة وقيادة الألوية.

وشغل الوائلي عدة وظائف ومهام عسكرية، بدأها بمنصب قائد فصيلة دروع وقائد كتائب دروع ومدفعية، كما تولى أركان حرب لعدة ألوية في الحرس الجمهوري، قبل أن يتولى نائب القائد لشؤون التدريب في مدرسة الحرس الجمهوري.

وخاض الوائلي معارك ضد الحوثيين منذ حروب صعدة، وكان قائدًا للواء 122 مشاة.

بعد ذلك شغل منصب ركن تدريب الفرقة الأولى مدرع، ورئيس عمليات المنطقة الشمالية الغربية والفرقة الأولى مدرع، كما تولى مساعد مدير دائرة العمليات الحربية بوزارة الدفاع اليمنية، ثم أركان حرب المنطقة العسكرية الثالثة.

مبادرة السلام واستمرار المعارك في اليمن

ويأتي خبر مقتل الوائلي بالتزامن مع استمرار تصاعد حدة المعارك بين "الجيش الوطني" والحوثيين في محافظات عدة أبرزها محافظتي مأرب والجوف، منذ قرابة شهرين.

وأعلنت السعودية مطلع الأسبوع عن مبادرة للسلام تهدف لإنهاء الحرب في اليمن، وتتضمن وقفًا لإطلاق النار على مستوى البلاد، وإعادة فتح خطوط جوية وبحرية، لكن الحوثيين طالبوا برفع الحصار بشكل كامل.

وأمس الجمعة، أعلنت جماعة الحوثي عن عملية عسكرية "نوعية وواسعة" شنّتها، تحت عنوان "يوم الصمود الوطني"، استهدفت مقرات ومنشآت عسكرية وحيوية تابعة للسعودية، بـ18 طائرة مسيرة و8 صواريخ باليستية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close