الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الحرس الثوري الإيراني ينبش قبورًا وينّقب عن آثار في دير الزور

الحرس الثوري الإيراني ينبش قبورًا وينّقب عن آثار في دير الزور

Changed

الحرس الثوري الإيراني ينّقب عن آثار في دير الزور
قائد الحرس الثوري في مدينة البوكمال شرق محافظة دير الزور
قيادي في الحرس الثوري شكّل ورشة من عشرات العناصر للحفر والتنقيب في منطقة الصرايم الأثرية الواقعة في عمق بادية دير الزور. وعُثر على عشرات القطع الأثرية.

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم السبت عن قيام الحرس الثوري الإيراني بنبش القبور التاريخية في محافظة دير الزور وسرقة الآثار السورية.

وبحسب مصادر المرصد، فإن قياديًا في الحرس الثوري، يدعى الحاج كرار الإيراني، قام بتشكيل ورشة مؤلفة من عشرات العناصر والعمّال مع آلياتهم للحفر والتنقيب في منطقة "الصرايم" الأثرية الواقعة في عمق بادية دير الزور.

وعمد إلى إغلاق المنطقة التي تجري فيها عمليات الحفر والتنقيب بشكل كامل، ومنع أي أحد من الاقتراب منها، بما في ذلك عناصر الحرس الثوري غير المشاركين في العملية.

وذكرت مصادر المرصد أن "الميليشيات ذاتها قامت بنبش مقابر رومانية قديمة في منطقة الصالحية التابعة للبوكمال شرقي دير الزور، وذلك لاستخراج الحلي والذهب الموجود فيها". حيث عُرف عن الرومان بأنهم كانوا يدفنون أمواتهم بكامل مجوهراتهم والحلي.

وأكدت مصادر المرصد، أن الحرس الثوري عثر على عشرات القطع الأثرية وكميات من المجوهرات. وعمد لنقلها إلى الأراضي العراقية، في الوقت الذي تتواصل فيه عمليات التنقيب والحفر للبحث عن آثار ومجوهرات أخرى.

 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close