الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

لبنان.. قاضي التحقيق يخلي سبيل موقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت

لبنان.. قاضي التحقيق يخلي سبيل موقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت

Changed

لبنان
ينظم أهالي ضحايا انفجار المرفأ وقفات احتجاجية باستمرار للمطالبة بكشف المتسببين به (غيتي)
أخلى القضاء اللبناني سبيل 6 موقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت الشهير الصيف الماضي، ورد طلبات إخلاء سبيل آخرين في سير التحقيقات التي لم تسفر حتى اليوم عن أي تقدم ملموس.

قرر القضاء اللبناني الخميس، الإفراج عن 6 موقوفين على ذمة التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس/ آب الماضي، وأسفر عن دمار هائل في بيروت، ومقتل 200 شخص وإصابة 6000 آلاف آخرين.

وقرر المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، الإفراج عن الموقوفين، الرائد بأمن الدولة جوزيف النداف، الرائد بالأمن العام شربل فواز، الرقيب أول الجمركي إلياس شاهين، الرقيب أول الجمركي خالد الخطيب، وجوني جرجس، ومخايل المر.

ومنذ وقوع انفجار المرفأ، لم تنجح السلطات القضائية في إنجاز تقدّم ملموس في التحقيقات التي يتولاها المحقّق العدلي الجديد، بدلًا من المحقّق السابق فادي صوان الذي تمّت تنحيته عن الملف خلال فبراير/ شباط الماضي

كما قرر القاضي بيطار رد طلبات إخلاء السبيل للموقوفين الآخرين، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

وفي 7 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلن مجلس القضاء العدلي، أن إجمالي من صدر بحقهم قرارات توقيف على خلفية انفجار المرفأ، بلغ 28 شخصًا، 3 منهم غيابيًا، كونهم موجودين خارج البلاد.

وينظم أهالي ضحايا انفجار المرفأ وقفات احتجاجية بشكل مستمر؛ احتجاجًا على تباطؤ سير التحقيقات، مطالبين السلطات القضائية بالشفافية وعدم تسييس القضية وإعلان أسماء المتورطين في الكارثة.

ويعاني لبنان انقسامًا سياسيًا حادًا، إلى جانب أزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ نهاية الحرب الأهلية (1975 ـ 1990)، زادتها سوءًا تداعيات جائحة كورونا، وانفجار المرفأ.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close