الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

بعد فرض العقوبات على موسكو.. بايدن لبوتين: كان بإمكاننا المضي أبعد من ذلك

بعد فرض العقوبات على موسكو.. بايدن لبوتين: كان بإمكاننا المضي أبعد من ذلك
الجمعة 16 نيسان 2021
لا تنوي واشنطن إطلاق دورة جديدة من التصعيد والنزاع مع روسيا.
لا تنوي واشنطن إطلاق دورة جديدة من التصعيد والنزاع مع روسيا. (غيتي)

بعد ساعات على فرض واشنطن عقوبات مالية وطرد عشرة دبلوماسيين روس، رأى الرئيس الأميركي جو بايدن أن "وقت خفض التصعيد" مع روسيا  قد "حان"، معتبرًا أن المجال لا يزال متاحًا أمام البلدين للعمل معًا.

وقال بايدن في تصريحات للصحافيين: "كنت واضحًا مع الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين بأنه كان بإمكاننا المضي إلى أبعد من هذا، لكنني فضّلت عدم القيام بذلك، قررت أن نتخذ إجراءات متكافئة". 

وأضاف أن الولايات المتحدة "لا تنوي إطلاق دورة جديدة من التصعيد والنزاع مع روسيا، بل تريد علاقات مستقرة وقابلة للتنبؤ، لكنني مستعد لاتخاذ إجراءات رد جديدة في حال مواصلة روسيا التدخل في ديمقراطيتنا. هذا واجب بالنسبة لي باعتباري رئيسًا للولايات المتحدة".

وجدّد الرئيس الأميركي عرضه عقد قمة مع نظيره الروسي "هذا الصيف في أوروبا"، بهدف "بدء حوار استراتيجي حول الاستقرار"، لا سيما حول الأمن ونزع السلاح.

وكانت الإدارة الأميركية أعلنت، أمس الخميس، سلسلة عقوبات مالية ضد روسيا وطرد عشرة دبلوماسيين روس، ردًا على هجمات إلكترونية وتدخل روسي مزعوم في الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وقال البيت الأبيض في بيان: إن رئيس الولايات المتحدة وقع مرسومًا يتيح معاقبة روسيا مجدّدًا بشكل يؤدي الى "عواقب استراتيجية واقتصادية.. إذا واصلت أو شجعت تصعيد أعمالها المزعزعة للاستقرار الدولي".

وكان الكرملين استبق الإعلان الأميركي بالتلويح بأنّه سيرد بالمثل على أي عقوبات أميركية جديدة على روسيا، واصفًا إياها بأنّها "غير قانونية". 

ورأى الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن أي إجراءات جديدة "ستقلل من فرص عقد قمة بين الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

والثلاثاء الماضي، اقترح بايدن على نظيره الروسي في مكالمة هاتفية عقد قمة في "دولة ثالثة" خلال "الأشهر المقبلة"، من أجل "بناء علاقة مستقرة"، وفق البيت الأبيض.

وتدهورت العلاقات بين واشنطن وموسكو منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه في يناير/ كانون الثاني الماضي، وسط محاولات من الطرفين تخللها اتصالَين هاتفيَين، لاحتواء الموقف.

واستدعت موسكو سفيرها في واشنطن مؤخرًا، بعدما وصف بايدن نظيره الروسي بأنه "قاتل"، واعدًا بأن يجعله "يدفع" ثمن التدخلات الروسية في الحياة السياسية الأميركية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - العراق
منذ 51 ثواني
كردستان
وثّق تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان إجمالي 33 حالة اعتقال لصحافيين ونشطاء (غيتي)
شارك
Share

تحدّث التقرير عن توثيق "نمط مثير للقلق" بين مارس 2020 وأبريل 2021 لتعرض صحافيين ونشطاء ومتظاهرين لـ"الترهيب والتهديد والاعتداء، والاعتقال والاحتجاز التعسفيين".

سياسة - فلسطين
منذ 12 دقائق
عسقلان صواريخ المقاومة
صواريخ المقاومة الفلسطينية تصيب عسقلان (الأناضول)
شارك
Share

تحدّثت صحف إسرائيلية عن "ثغرات وإخفاقات استخباراتية" أظهرتها التطورات الأخيرة في قطاع غزة، فيما أقرّ البعض بأنّ المقاومة الفلسطينية نجحت في تحقيق "توازن رعب".

سياسة - روسيا
منذ 53 دقائق
مبنى السفارة الأميركية في موسكو
فرضت واشنطن في 20 أبريل عقوبات جديدة شملت طرد عشرة دبلوماسيين روس (غيتي)
شارك
Share

أدى إعلان الحكومة الروسية منع الممثليات الدبلوماسية الأميركية في روسيا تشغيل موظفين غير أميركيين، إلى تقليص اليد العاملة في السفارة بنسبة 75%.

Close