الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تمتد لـ20 عامًا.. توقيع "أكبر صفقة" دفاعية بين إسرائيل واليونان

تمتد لـ20 عامًا.. توقيع "أكبر صفقة" دفاعية بين إسرائيل واليونان

Changed

ستوفر "إلبيت" معدات لتحسين وتشغيل طائرة T-6 التابعة لسلاح الجو اليوناني
ستوفر "إلبيت" معدات لتحسين وتشغيل طائرة T-6 التابعة لسلاح الجو اليوناني (تويتر)
ستقوم شركة "إلبيت" بتشغيل مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية بحوالي 1.65 مليار دولار، كما أنها ستزود اليونان بطائرات تدريب جديدة من طراز إم-346.

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن إسرائيل واليونان وقعّتا "أكبر صفقة دفاعية" بينهما، وذلك في ظل التوترات في الشرق الأوسط.

وذكرت الوزارة أنه ضمن الصفقة، ستقوم شركة "إلبيت سيستمز الإسرائيلية" بتشغيل مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية بموجب عقد قيمته حوالي 1.65 مليار دولار، على غرار أكاديمية الطيران التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي.

وأوضحت "إلبيت" أنها ستزود اليونان بطائرات تدريب جديدة من طراز إم-346 وستتولى صيانة أسطول التدريب الكامل للقوات الجوية اليونانية، الذي يضم عشرات الطائرات من طراز إم-346 وتي-6 لمدة 20 عامًا تقريبًا.

وفي إطار الاتفاقية، ستوفر "إلبيت" معدات لتحسين وتشغيل طائرة T-6 التابعة لسلاح الجو اليوناني. كما ستوفر التدريب وأجهزة المحاكاة والدعم اللوجستي.

كما يتطلع الطرفان في المستقبل للتعاون بين أكاديمية الطيران الإسرائيلية وأكاديمية القوات الجوية اليونانية.

وعقب توقيع الاتفاقية، شكر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس نظيره اليوناني نيكولاوس باناجيوتوبولوس على الترويج للاتفاقية التي نوقشت في الاجتماع الثلاثي الأخير الذي عقد في قبرص.

وأكد غانتس أن "هذه الاتفاقية سترفع القدرات وتعزز اقتصاد إسرائيل واليونان، وبالتالي فإن الشراكة سوف تتعمق على المستويات الدفاعية والاقتصادية والسياسية".

ويوم الجمعة الماضي استضافت قبرص اجتماعًا لكبار دبلوماسيي إسرائيل والإمارات واليونان، أجريت خلاله محادثات وصفت بأنها تعكس "الوجه المتغير" للشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي في مؤتمر صحافي بمدينة بافوس الساحلية: "هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة تمتد من سواحل الخليج العربي إلى البحر المتوسط وأوروبا".

وتأتي هذه الصفقة في ظل توترات بين اليونان وتركيا على خلفية تنقيب الأخيرة عن الغاز شرق البحر المتوسط.

وتسعى اليونان إلى مضاعفة شراكاتها لمواجهة تركيا في وقت تشهد العلاقات بين أثينا وأنقرة خلافًا حاداً.

المصادر:
جيروزاليم بوست

شارك القصة

تابع القراءة
Close