السبت 18 مايو / مايو 2024

رغم قمع الاحتلال.. 60 ألفًا يؤدون الصلاة في الأقصى

رغم قمع الاحتلال.. 60 ألفًا يؤدون الصلاة في الأقصى

Changed

منعت قوات الاحتلال آلاف المواطنين وخاصة من أهالي الضفة من الوصول إلى المسجد الأقصى (
منعت قوات الاحتلال آلاف المواطنين وخاصة من أهالي الضفة من الوصول إلى المسجد الأقصى (غيتي)
أبقت إسرائيل على إجراءاتها المتعلقة بدخول الفلسطينيين من الضفة الغربية للقدس، وسمحت لعشرة آلاف فلسطيني ممن حصلوا على لقاح كورونا ولديهم تصاريح لدخول المدينة.

أدى آلاف الفلسطينيين من القدس والداخل ومن استطاع الوصول من أهالي الضفة الغربية صلاة الجمعة الثانية من رمضان في المسجد الأقصى بالقدس رغم قيود الاحتلال وحواجزه.

وتمكن نحو 60 ألف مصلّ من الوصول للمسجد الأقصى، في حين منعت قوات الاحتلال آلاف المواطنين وخاصة من أهالي الضفة من الوصول إلى المسجد، وعملت على تقييد وصولهم إلى البلدة القديمة.

وتأتي هذه الجمعة بعد اعتداءات عنيفة نفذها الاحتلال بحق المقدسيين الليلة الماضية؛ أصيب فيها قرابة 105 أشخاص، واعتقل الاحتلال 50 آخرين، وتضررت ممتلكات المقدسيين في عدد من الأحياء جراء هجمات المستوطنين.

وأبقت إسرائيل على إجراءاتها المتعلقة بدخول الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية للقدس كما كان عليه الوضع في الجمعة الأولى من رمضان، وسمحت لعشرة آلاف فلسطيني ممن حصلوا على اللقاح المضاد لكورونا ولديهم تصاريح بدخول المدينة.

وخلال خطبة الجمعة دعا مفتي القدس والديار الفلسطينية خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين؛ إلى عدم المساح للاحتلال والمستوطنين بتدنيس المسجد المبارك. 

وقال خطيب الأقصى: "إن الاحتلال يتمادى في العدوان على المقدسيين، وإن المستوطنين يدعون لقتل المسلمين والعرب بتواطؤ من جنود الاحتلال".

وأشار حسين إلى أن الاحتلال يغيظه توجه الجموع للصلاة في المسجد الأقصى وملء شوارع القدس وأزقتها. مؤكدًا أن أهل القدس هم الشرعيون في هذه الديار المقدسة.

وعُدّ عدد المصلين في الجمعة الثانية من شهر رمضان أقل بعشرة آلاف من عدد المصلين في الجمعة الأولى من شهر رمضان.

ومنذ بداية شهر رمضان، في 13 أبريل/ نيسان الجاري، تشهد منطقة "باب العامود" حالة من التوتر، بسبب محاولة الشرطة الإسرائيلية منع الفلسطينيين من التواجد في المنطقة. ضمن إجراءات للتضييق عليهم.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close