الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

وزير خارجية قطر: على دول الخليج وإيران الاتفاق على صيغة للحوار

وزير خارجية قطر: على دول الخليج وإيران الاتفاق على صيغة للحوار

Changed

رحّب وزير الخارجية القطري بالخطوات التي تتخذها تركيا لرأب الصدع في العلاقات مع السعودية ومصر (أرشيفية - غيتي)
رحّب وزير الخارجية القطري بالخطوات التي تتخذها تركيا لرأب الصدع في العلاقات مع السعودية ومصر (أرشيف - غيتي)
أجرى مسؤولون سعوديون وإيرانيون محادثات الشهر الماضي في العراق، تستهدف تخفيف حدة التوتر بالتزامن مع محاولة واشنطن وطهران إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: إن دول الخليج العربي وإيران بحاجة للاتفاق على صيغة لتبديد بواعث القلق وتخفيف حدة التوتر في المنطقة.

ورحّب الشيخ محمد أيضًا بالخطوات التي تتخذها تركيا لرأب الصدع في العلاقات مع السعودية وكذلك مع مصر، وحثّ البلدين العربيين على مواصلة التواصل مع أنقرة.

وأكد وزير الخارجية القطري أن "المنطقة في حاجة للشعور ببعض الاستقرار، وفي حاجة إلى أن يسعى كل اللاعبين في المنطقة من أجل حوار لتخفيف حدة كل هذه التوترات".

وأجرى مسؤولون سعوديون وإيرانيون الشهر الماضي محادثات في العراق، تستهدف تخفيف حدة التوتر، في حين تحاول الولايات المتحدة وطهران إحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015.

وكانت واشنطن انسحبت عام 2018 من الاتفاق أثناء حكم الرئيس السابق دونالد ترمب الذي أعاد فرض العقوبات على إيران. وردّت طهران بانتهاك العديد من القيود الواردة في الاتفاق النووي.

وعارضت السعودية الاتفاق النووي بين القوى العالمية وإيران لعدم تطرقه إلى البرنامج الصاروخي لطهران والأنشطة الإقليمية.

ومن المتوقع أن يزور وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو السعودية الأسبوع القادم. وتأتي الزيارة بعد محادثات أجرتها تركيا مع مصر هذا الأسبوع استهدفت أيضًا تطبيع العلاقات.

وقال الوزير القطري: "أنا واثق أنه إذا جلست كل هذه الأطراف معًا فسيكون لهذا الأمر أثر كبير على الاستقرار الإقليمي".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close