الخميس 2 مايو / مايو 2024

رئيس الوزراء الفلسطيني في قطر لحشد الدعم لإعمار غزة.. ووفد من حماس الى القاهرة

رئيس الوزراء الفلسطيني في قطر لحشد الدعم لإعمار غزة.. ووفد من حماس الى القاهرة

Changed

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية القطرية اشتية والوفد المرافق له في مطار الدوحة الدولي
استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية القطرية اشتية والوفد المرافق له في مطار الدوحة الدولي (وكالة قنا)
تهدف زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني الى الدوحة لبحث القضايا الهامة المشتركة، والحاجة إلى مسار سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

بدأ رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الأحد، زيارة رسمية للعاصمة القطرية الدوحة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن "رئيس وزراء دولة فلسطين الشقيقة، محمد اشتية، وصل الدوحة مساء اليوم في زيارة للبلاد".

وأضافت أنه "كان في استقباله والوفد المرافق له، لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، وزير الدولة للشؤون الخارجية، سلطان بن سعد المريخي، وسفير دولة فلسطين، منير عبد الله غنام".

وفي وقت سابق الأحد، ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" أن زيارة اشتية للدوحة "تهدف إلى تعزيز روابط الأخوة، وبحث القضايا الهامة المشتركة، والحاجة إلى مسار سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية".

وأوضحت أنه "سيتم خلال الزيارة التي يرافقه فيها وزير الخارجية رياض المالكي، والناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، مناقشة ملف إعمار قطاع غزة عقب ما دمره العدوان الإسرائيلي الأخير، وكذلك المساعدات الدولية والقطرية لفلسطين".

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء سيبحث "مع الجانب القطري تعزيز حركة التجارة بين قطر وفلسطين، وتوفير فرص عمل للفلسطينيين في قطر".

ويقوم اشتية حاليًا بجولة خليجية بدأت الإثنين الماضي بزيارته الكويت ثم سلطنة عمان.

وكانت مراسلة "العربي" من الدوحة أفادت بأن اشتية سيلتقي خلال الزيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مضيفة أن زيارة أشتية لعدد من الدول الخليجية تأتي ضمن تحرك فلسطيني لتنسيق المواقف، وحشد الدعم اللازم لخطة إعادة إعمار قطاع غزة.

وتأتي تلك الجولة عقب تفجر الأوضاع بفلسطين في 13 أبريل/نيسان الماضي؛ جراء اعتداءات "وحشية" إسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.

وفي مايو/ أيار الماضي، امتد التصعيد إلى الضفة الغربية والمدن العربية داخل الخط الأخضر، وتحول إلى مواجهة عسكرية في قطاع غزة، استمرت 11 يومًا وانتهت بوقف لإطلاق النار، فجر 21 مايو.

وفي 25 مايو الماضي، قرر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تقديم نصف مليار دولار دعمًا لإعادة إعمار غزة المتضررة من العدوان الإسرائيلي.

وفد من حماس الى القاهرة

ومساء الأحد، أعلنت حركة "حماس"، أن وفدًا برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، سيزور القاهرة خلال الأيام المقبلة، بدعوة من السلطات المصرية.

وقال عبد اللطيف القانوع، الناطق باسم "حماس"، إن "وفدًا من الحركة برئاسة هنية سيزور القاهرة خلال الأيام المقبلة بعد تلقي دعوة مصرية"، دون تحديد موعد.

وأضاف القانوع: "الزيارة تأتي استكمالًا لمناقشة ما تم طرحه خلال زيارة رئيس المخابرات المصرية عباس كامل لغزة الأسبوع الماضي".

ولفت إلى أنه سيتم "مناقشة عدد من القضايا الفلسطينية من بينها العلاقات الثنائية بين مصر وحماس".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close