الجمعة 3 مايو / مايو 2024

إيران.. خامنئي يتلقى أول جرعة من لقاح "كوف إيران بركت"

إيران.. خامنئي يتلقى أول جرعة من لقاح "كوف إيران بركت"

Changed

سبق وحظر خامنئي اللقاحات المستوردة من بريطانيا وأميركا
سبق وحظر خامنئي اللقاحات المستوردة من بريطانيا وأميركا (حساب خامنئي على تويتر)
أطلقت طهران تجارب لقاح "كوف إيران" على البشر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

تلقى المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي أول جرعة من لقاح محلي ضد كوفيد-19 اليوم الجمعة، بحسب ما أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية.

 وأظهرت لقطات تلفزيونية خامنئي (82 عامًا) وهو يتلقى لقاحا أطلق عليه اسم "كوف إيران بركت"، من تصنيع شركة كبرى لها صلة بالدولة حيث تمت الموافقة على استخدامه هذا الشهر.

وأطلقت طهران تجارب لقاح "كوف إيران" على البشر في ديسمبر/ كانون الأول، وبدأت منذ ذلك الحين أيضًا تجارب سريرية لثلاثة لقاحات أخرى على الأقل.

وفي يناير/ كانون الثاني، حظر خامنئي على مسؤولي الصحة استيراد اللقاحات المصنعة في الولايات المتحدة وبريطانيا، معتبرًا أنه لا يعتمد عليها وقد تستغل لنشر المرض في دول أخرى.

وسجّلت إيران، وعدد سكانها نحو 83 مليون نسمة، 83588 وفاة جراء الفيروس التاجي، وهي أعلى حصيلة في الشرق الأوسط، وسط بطء وتيرة عملية التلقيح.

وكانت حكومة الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني، ألقت اللوم في بطء حملة التحصين على العقوبات الأميركية التي تعيق جهود شراء اللقاحات الأجنبية، إضافة إلى التأخر في وصول شحنات اللقاحات.

وتم إعفاء الأغذية والأدوية والإمدادات الإنسانية الأخرى من عقوبات أعادت واشنطن فرضها على طهران عام 2018، عندما انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي الإيراني.

في هذا السياق، يشير مسؤولون إلى أنّ إيران تسرّع وتيرة حملة التحصين باستخدام لقاحات مستوردة إضافة للقاحها المحلي، ولفتوا إلى أن لقاح "سبوتنيك في" الروسي يصنع محليًا إضافة للقاح ينتج بالشراكة مع كوبا.

كما تشارك إيران في مبادرة "كوفاكس" التي يديرها تحالف "جافي" للقاحات ومنظمة الصحة العالمية، بهدف ضمان حصول الدول الفقيرة على اللقاحات.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close