الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الكاظمي واستعراض الحشد الشعبي.. رسائل سياسية وعسكرية في العراق والمنطقة

الكاظمي واستعراض الحشد الشعبي.. رسائل سياسية وعسكرية في العراق والمنطقة

Changed

جانب من الاستعراض العسكري للحشد الشعبي في العراق في مناسبة الذكرى السابعة لتأسيسه (وسائل التواصل الاجتماعي)
جانب من الاستعراض العسكري للحشد الشعبي في العراق في مناسبة الذكرى السابعة لتأسيسه (وسائل التواصل الاجتماعي)
اعتبر رئيس الوزراء العراقي أن الاستقرار والسلم والتعاون والنمو والأمن المشترك في المنطقة أهداف استراتيجية ستؤطر المرحلة المقبلة.

على وقع الاستعراض العسكري الذي أجراه الحشد الشعبي العراقي في محافظة ديالى، كشف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، عن "بوادر إيجابية" تلوح في المنطقة، ومساعٍ تبذل لتخفيف أزماتها "وصولًا إلى تصفيرها".

وفي مقال نشره مكتبه الإعلامي بعنوان "ضرورة تاريخية كلمة سرها: استعادة الثقة"، اعتبر الكاظمي أن "بوادر إيجابية تلوح في منطقتنا، وتحرك لإرادات قياداتها السياسية نحو التخفيف من الأزمات وبذل كل جهد لتصفيرها".

وشدد الكاظمي على ضرورة "تغليب المشتركات التي تجمع شعوبنا باستعادة عمقها التاريخي".

وقال: "العراق خاض تجارب مريرة لم تقتصر في انعكاسها السلبي علينا فحسب، بل طالت دول المنطقة وأدت إلى ارتدادات إقليمية ودولية لا تقل خطورة في تداعياتها وتعقيداتها عن تعقيد المشهد العراقي".

وأضاف أن "تغييب ثقل العراق في السنوات الأخيرة، أدى إلى تصدعات عميقة في المشهدين العربي والإقليمي".

وأشار الكاظمي، إلى أن هذه التصدعات تزامنت مع ما تعرض له العراق من أزمات ومواجهات. ورأى أن "لا طريق لنا نحو المستقبل في الشرق الأوسط دون أن نتكاتف جميعًا لحفظ كرامة شعوبنا وحق أجيالنا المقبلة بالحياة الكريمة التي تليق بنا".

واعتبر رئيس الوزراء العراقي، أن "الاستقرار والسلم والتعاون والنمو والأمن المشترك في المنطقة أهداف استراتيجية ستؤطر المرحلة المقبلة".

ومنذ سنوات يعيش العراق وعدد من دول الشرق الأوسط أزمات وصراعات سياسية وعسكرية أدت إلى تدهور حاد في الأوضاع الاقتصادية والسياسية والأمنية، وانعكست سلبًا على معظم بلدان المنطقة.

استعراض الحشد الشعبي

وفي سياق آخر، أكد الكاظمي، بعد حضوره استعراض لقوات "الحشد الشعبي"، اليوم السبت، أن الحشد يعمل تحت راية العراق، وأن "من الواجب حماية أرضه وشعبه".

وقال الكاظمي، عبر صفحته على "تويتر": "حضرنا استعراض جيشنا البطل في 6 كانون، وأيضا الشرطة الباسلة، واليوم حضرنا استعراض أبنائنا في الحشد الشعبي".

وتأتي تصريحات الكاظمي بعد الاستعراض العسكري للحشد الشعبي في مناسبة الذكرى السابعة لتأسيسه، وذلك في أعقاب التوتر الذي شهدته علاقة الكاظمي مع بعض فصائل الحشد، خصوصًا بعد اعتقال القيادي في الحشد قاسم مصلح.

رسائل الاستعراض

ويوضح الصحافي العراقي أحمد الفراجي أن الاستعراض العسكري للحشد الشعبي قد نُقل من العاصمة بغداد إلى محافظة ديالى، بعد ضغوط رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.

ويشير الفراجي، في حديث إلى "العربي" من بغداد، إلى أن اتفاقًا عُقد بين الكاظمي والحشد، يقوم على نقل الاحتفال، مقابل حضور رئيس الوزراء شخصيًا.

ويلفت إلى أن الكاظمي أراد من حضوره الاحتفال التأكيد للمجتمع الدولي أن السلاح الذي تم عرضه "لن يستهدف السعودية أو دول الجوار أو المصالح الأميركية في العراق".

أما الحشد، فقد أراد تأكيد الجهوزية لمواجهة أميركا في أي معركة مقبلة، من خلال الاستعراض العسكري الذي أظهر السلاح الإيراني الذي يمتلكه، بحسب الفراجي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close