الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

وزير الخارجية الإسرائيلي يصل إلى الإمارات في أول زيارة رسمية

وزير الخارجية الإسرائيلي يصل إلى الإمارات في أول زيارة رسمية

Changed

يائير لابيد
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد (غيتي)
من المقرر أن يفتتح لابيد السفارة الإسرائيلية في العاصمة الإماراتية، والقنصلية في إمارة دبي، ويدشن الجناح الإسرائيلي في معرض اكسبو.

بدأ وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد الثلاثاء زيارة إلى الإمارات هي الأولى الرسمية لوزير إسرائيلي منذ اتفاق تطبيع العلاقات بين الجانبين العام الماضي.

ومن المقرر أن يفتتح الوزير السفارة الإسرائيلية في العاصمة الإماراتية، وهي أول سفارة لإسرائيل في بلد خليجي، والقنصلية في إمارة دبي، ويدشن الجناح الإسرائيلي في معرض اكسبو.

ونشر لابيد صورة له في طائرة عبر حسابه على تويتر، قائلًا: "أنطلق في زيارة تاريخية إلى الإمارات".

يائير لابيد
الصورة التي نشرها لابيد على حسابه وتُظهِره في الطائرة متوجّهًا إلى الإمارات

ومنذ تطبيع العلاقات بين الجانبين في سبتمبر/ أيلول 2020 بدفع من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، أقام البلدان رحلات جوية مباشرة وتبادلا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

وكان من المقرر أن يزور رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو الإمارات في مارس/ آذار الماضي ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة.

إلا أن "خلافًا" مع الأردن حول دخول مجالها الجوي أدى إلى إلغاء الزيارة، بحسب ما قال الجانب الإسرائيلي.

وكان سبق لنتنياهو، الذي حل مكانه في رئاسة الحكومة نفتالي بينيت، أن أرجأ في فبراير/ شباط زيارة للإمارات والبحرين اللتين طبعتا علاقاتهما مع إسرائيل، في الفترة الأخيرة أيضًا، بسبب قيود السفر المتخذة في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19.

وندد الفلسطينيون باتفاقات التطبيع التي وقّعتها دول عربية عدة مع إسرائيل واعتبرتها "خيانة"، إذ إن إيجاد حل للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي كان حتى الآن الشرط لأي تطبيع.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close