الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مقتل 3 مدنيين.. السلطات اليمنية تتهم الحوثيين بإطلاق صاروخين على مأرب

مقتل 3 مدنيين.. السلطات اليمنية تتهم الحوثيين بإطلاق صاروخين على مأرب

Changed

اليمن
يشهد اليمن حربًا منذ 7 سنوات أودت بحياة 233 ألفًا (أرشيف – غيتي)
أسفرت معارك بين القوات الحكومية اليمنية وجماعة الحوثي قرب مدينة مأرب الاستراتيجية الشمالية عن 111 قتيلًا الأسبوع الماضي.

أعلنت سلطات محافظة مأرب أن 3 مدنيين بينهم طفل قتلوا، وأصيب 10 آخرون بصاروخين باليستيين أطلقتهما جماعة الحوثي على المحافظة الواقعة وسط اليمن.

وأوضحت السلطات أن "3 مدنيين بينهم طفل سقطوا جراء استهداف جماعة الحوثي مدينة مأرب بصاروخين باليستيين".

وأشارت إلى أنّ "القصف الحوثي أسفر أيضًا عن إصابة 10 مدنيين بينهم طفلان".

وتسيطر الحكومة اليمنية على معظم المحافظة بما في ذلك مركزها مدينة مأرب، فيما تسيطر جماعة الحوثي على بعض المناطق.

ويشهد اليمن حربًا منذ 7 سنوات، أودت بحياة 233 ألفًا، وبات 80% من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

معارك دامية

وأسفرت معارك بين القوات الحكومية اليمنية وجماعة الحوثي قرب مدينة مأرب الاستراتيجية الشمالية عن 111 قتيلًا الأسبوع الماضي، بعدما شنّت الجماعة هجمات مكثفة لم تؤدِّ إلى اختراق، حسبما أفادت مصادر عسكرية.

وصعّد الحوثيون حملة في فبراير/ شباط للتقدم نحو مدينة مأرب، آخر معاقل السلطة المعترف بها دوليًا في شمال البلد الغارق في الحرب، بهدف وضع يدهم على كامل الشمال اليمني رغم جهود الأمم المتحدة وواشنطن لوقف الحرب.

وقُتل مئات من الطرفين في المعارك الدامية وسط سعي الحوثيين الحثيث للسيطرة على المدينة الواقعة في محافظة غنيّة بالنفط؛ ما قد يعزّز موقعهم في أي مفاوضات مستقبلية محتملة.

وخلّف النزاع في اليمن عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80% من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقًا للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلدًا بأسره على شفا المجاعة.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close