السبت 27 أبريل / أبريل 2024

أغلق الحدود مع أوكرانيا.. رئيس بيلاروسيا يعلن تفكيك "خلايا إرهابية"

أغلق الحدود مع أوكرانيا.. رئيس بيلاروسيا يعلن تفكيك "خلايا إرهابية"

Changed

تصاعد التوتر بين بيلاروسيا وأوروبا منذ قمع حركة احتجاجية تلت الانتخابات الرئاسية التي فاز بها ألكسندر لوكاشنكو في 2020 (غيتي- أرشيف)
تصاعد التوتر بين بيلاروسيا وأوروبا منذ قمع حركة احتجاجية تلت الانتخابات الرئاسية التي فاز بها ألكسندر لوكاشنكو في 2020 (غيتي- أرشيف)
اتّهم رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو "الخلايا الإرهابية" التي أعلن عن تفكيكها بالارتباط بألمانيا وأوكرانيا والولايات المتحدة وبولندا وليتوانيا.

أعلن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو اليوم الجمعة عن تفكيك "خلايا إرهابية نائمة" على ارتباط بالغرب بحسب قوله، كانت تسعى لتدبير انقلاب.

وقال لوكاشينكو خلال حفل أقيم في الذكرى الثلاثين لاستقلال الجمهورية السوفياتية السابقة: "اليوم أنهينا عملية واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب".

خلايا "إرهابية مرتبطة بالغرب"

وتابع، بحسب ما نقل جهازه الإعلامي: "تم اليوم تفكيك خلايا إرهابية نائمة تطلق على نفسها اسم وحدات الدفاع الذاتي" اتهمها بالارتباط بألمانيا وأوكرانيا والولايات المتحدة وبولندا وليتوانيا. وقال إن "هدف هذه الخلايا كان قلب النظام بالعنف".

وتابع لوكاشنكو، البالغ 66 عامًا ويحكم البلد منذ نحو 27 عامًا، أنه كان يتم تنسيق أنشطة هذه الخلايا عبر قناة على تطبيق تلغرام اسمها "كتائب الدفاع الذاتي في بيلاروسيا" تعد 2500 منتسب وتعود لـ"مواطن ألماني".

كما أكّد أن هذه القوات حاولت مؤخرًا تفجير مركز اتصالات بحرية روسي في مدينة فيلايكا في بيلاروسيا على مسافة حوالى مئة كلم إلى شمال غرب مينسك، مشيرًا إلى أنه بحث المسألة هذا الأسبوع في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال: "تم العثور على جميع المشاركين في هذا العمل الإرهابي (..) خلال 48 ساعة وتوقيفهم".

كما أعلن أن "كمية هائلة من الأسلحة تتدفق إلى بيلاروسيا من أوكرانيا"، مشيرًا إلى أنه أمر حرس الحدود بـ"إغلاق الحدود مع أوكرانيا نهائيًا".

إحباط محاولة اغتيال صحافي

من جهة أخرى، أكد أن الأجهزة الخاصة البيلاروسية أحبطت ليل الخميس الجمعة محاولة لاغتيال الصحافي ومقدم برنامج على شبكة تلفزيونية عامة غريغوري أزارينوك المعروف بدعمه للنظام. وقال لوكاشينكو: "إنهم كانوا يريدون اقتياده إلى غابة وقطع لسانه". وسبق أن اتهم لوكاشينكو مرارًا الغرب بالسعي لـ"زعزعة استقرار" بلاده لتغيير النظام فيها.

توتر مع الاتحاد الأوروبي 

وتأتي هذه التصريحات بعدما أعلنت بيلاروسيا الإثنين الماضي تعليق مشاركتها في مبادرة "الشراكة الشرقية" الرامية لتعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول الاتحاد السوفياتي السابقة المجاورة، ردًا على عقوبات فرضتها بروكسل عليها مؤخرًا إثر تحويلها مسار طائرة ركاب أوروبية لتوقيف المعارض رومان بروتاسيفيتش الذي كان يستقلها. 

وبررت السلطات البيلاروسية اعتراض الطائرة  آنذاك بتلقيها إنذارًا بوجود قنبلة تبيّن لاحقًا أنه كاذب.

وتصاعد التوتر بين مينسك وأوروبا منذ قمع حركة احتجاجية تاريخية تلت الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها لوكاشينكو في 2020، وبلغ ذروته بعد اعتراض الطائرة. وتقع بيلاروسيا عند أبواب الاتحاد الأوروبي ولها حدود مشتركة مع بولندا وليتوانيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close