الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

عاشر حادث خطف جماعي.. اختفاء 125 طالبًا بعد هجوم مسلح في نيجيريا

عاشر حادث خطف جماعي.. اختفاء 125 طالبًا بعد هجوم مسلح في نيجيريا

Changed

حصلت أكبر عملية خطف في فبراير الماضي حيث اقتحم عشرات المسلحين مدرسة في شمال غرب نيجيريا
حصلت أكبر عملية خطف في فبراير الماضي حيث اقتحم عشرات المسلحين مدرسة في شمال غرب نيجيريا (غيتي)
كثّفت عصابات إجرامية مسلّحة في شمال غرب نيجيريا ووسطها هجماتها في السنوات الأخيرة، إذ نفّذت عمليات خطف مقابل فديات، وعمليات اغتصاب ونهب.

فُقد 125 طالبًا في نيجيريا بعد هجوم نفذه مسلحون على مدرسة داخلية، حسبما أعلن رئيس المؤتمر المعمداني في ولاية كادونا النيجيرية القس آي.إيه. غانغادو.

وهاجم مسلحون مدرسة بيثل المعمدانية الثانوية مساء الإثنين، في عاشر حادث خطف جماعي لتلاميذ منذ ديسمبر/ كانون الأول في شمال غرب نيجيريا.

وأبلغ أولياء أمور الطلاب أن المدرسة تضم 180 طالبًا تقريبًا، مضيفين أن الطلاب كانوا يؤدون الامتحانات.

وكثيرًا ما تشن عصابات إجرامية هجمات على قرى بهدف نهبها وسرقة الماشية والقيام بعمليات خطف مقابل فدية، في شمال غرب ووسط نيجيريا؛ لكن منذ مطلع العام بدأت تلك العصابات تكثف هجماتها على مدارس وكليات.

سيعودون

وقال القس آي.إيه. غانغادو، في بيان: "عمليات البحث والإنقاذ مستمرة، ونثق في أن هؤلاء الطلاب سيعودن إلى ذويهم بسلام قريبًا".

وحذرت وكالات الإغاثة الإنسانية من أن زيادة حوادث الخطف في المدارس تعرقل العملية التعليمية لمئات الآلاف من الأطفال النيجيريين.

وقدّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (​يونيسف) أن أكثر من 1120 مدرسة أُغلقت في أنحاء شمال غرب نيجيريا؛ وحتى في حالة وجود مدارس مفتوحة، يخشى أولياء الأمور من إرسال أطفالهم إليها.

وأوضحت المنظمة أن ما بين 300 ألف و400 ألف طالب في المنطقة تسربوا من التعليم بسبب انعدام الأمن.

 الفدية

وقال غانغادو: "الوضع الذي وجدنا أنفسنا فيه محزن حقًا، لا سيما لآباء الطلاب المخطوفين والأوساط المدرسية".

وكثّفت عصابات إجرامية مسلّحة في شمال غرب نيجيريا ووسطها هجماتها في السنوات الأخيرة، إذ نفّذت عمليات خطف مقابل فديات، وعمليات اغتصاب ونهب.

وتم نشر الجيش النيجيري في المنطقة عام 2016، فيما تم توقيع اتفاق سلام مع "قطاع الطرق" عام 2019، لكن الهجمات تواصلت.

وفي فبراير/ شباط الماضي، وقعت أكبر عملية خطف حيث اقتحم عشرات المسلحين مدرسة في شمال غرب نيجيريا، وخطفوا قرابة 300 طالبة قبل أن تعود 279 منهم.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close