الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد تكليف ميقاتي.. باريس تدعو إلى تشكيل حكومة إصلاحية في لبنان

بعد تكليف ميقاتي.. باريس تدعو إلى تشكيل حكومة إصلاحية في لبنان

Changed

نجيب ميقاتي يتبلغ تكليفه تشكيل الحكومة اللبنانية من الرئيس ميشال عون بحضور رئيس البرلمان نبيه بري (غيتي)
نجيب ميقاتي يتبلغ تكليفه تشكيل الحكومة اللبنانية من الرئيس ميشال عون بحضور رئيس البرلمان نبيه بري (غيتي)
أكّدت الخارجية الفرنسية أن الأمر الملّح هو تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات التي لا غنى عنها لنهوض البلاد، والتي ينتظرها جميع اللبنانيين.

دعت فرنسا اليوم الإثنين إلى الإسراع في تشكيل حكومة "كفؤة وقادرة على تنفيذ إصلاحات" في لبنان، بعد تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية: "إن فرنسا أخذت علمًا بتسمية نجيب ميقاتي من جانب البرلمان اللبناني في منصب رئيس الوزراء". وإنه "يبقى الأمر الملحّ تشكيل حكومة كفؤة وقادرة على تنفيذ الإصلاحات التي لا غنى عنها لنهوض البلاد، والتي ينتظرها جميع اللبنانيين".

وأكدت أن "فرنسا تدعو جميع المسؤولين اللبنانيين إلى التحرك في هذا المعنى في أسرع وقت ممكن"، مضيفة: "إن مسؤوليتهم واضحة".

وكلّف الرئيس اللبناني ميشال عون الإثنين رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة الجديدة، في مهمة صعبة بعد عام فشلت فيه محاولتان لتأليف مجلس وزراء يتولى مهمة إخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع.

وبذلك يكون ميقاتي الشخصية الثالثة التي يكلفها عون بتشكيل حكومة بعد استقالة حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت المروّع في الرابع من أغسطس/آب 2020، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح.

ولم تنجح الضغوط الدولية على الطبقة السياسية، التي مارستها فرنسا خصوصًا، منذ الانفجار في تسريع ولادة حكومة؛ يشترط المجتمع الدولي أن تضم اختصاصيين وتقبل على إصلاحات جذرية مقابل تقديم الدعم المالي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close