الخميس 23 Sep / September 2021

بايدن يعلن وصول الدفعة الأولى من "حلفاء" بلاده الأفغان إلى واشنطن

بايدن يعلن وصول الدفعة الأولى من "حلفاء" بلاده الأفغان إلى واشنطن
الجمعة 30 يوليو 2021
أكد بايدن أن واشنطن تواصل الوفاء لكافة الأفغان الذين عملوا لصالحها (أرشيف-غيتي)
أكد بايدن أن واشنطن تواصل الوفاء لكافة الأفغان الذين عملوا لصالحها (أرشيف-غيتي)

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة، وصول أول رحلة جوية تقل بعض الأفغان الذين عملوا لحساب الجيش الأميركي إلى الولايات المتحدة، في مستهل عملية لإجلاء الآلاف منهم، حيث تخشى واشنطن من انتقام طالبان منهم، بعد استكمال عملية الانسحاب الأميركي.

وفي بيان نشره البيت الأبيض، قال بايدن: "اليوم يمثل محطة مهمة في وقت نواصل الوفاء بوعدنا لآلاف المواطنين الأفغان، الذين عملوا جنبًا إلى جنب مع القوات الأميركية ودبلوماسيين، في السنوات العشرين الماضية في أفغانستان"، مقدمًا شكره لهم بعد وقوفهم إلى جانب الولايات المتحدة.

وأشار المسؤول في مجلس الأمن القومي، راس ترافرس، إلى أن المجموعة الأولى التي تضم نحو 200 شخص، ستستكمل الإجراءات الصحية وسواها، قبل إرسال أفرادها إلى منازل جديدة في أنحاء البلاد.

وأضاف: "جميعهم استكملوا عمليات التدقيق الأمني التي أجراها مسؤولو الاستخبارات وأجهزة الأمن الوطني والداخلي".

وأفادت المسؤولة عن العملية الخاصة بأفغانستان بوزارة الخارجية، تريسي جايكوبسون، أن أفراد المجموعة سيُنقلوا إلى قاعدة فورت لي العسكرية قرب بيترسبرغ بولاية فرجينيا.

وقالت جايكوبسون للصحافيين: "جميعهم خضعوا لفحوص كوفيد، ولديهم التصريح للسفر وقد عرضنا لقاحات في كابُل على الراغبين في تلقيها".

وسيتم إرسال هؤلاء الأفغان بمساعدة منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، إلى منازل جديدة، إما مع أقارب لهم موجودين في الولايات المتحدة، أو إلى منازل أخرى ترتب لها المنظمة الدولية للهجرة ووزارة الخارجية.

"عملية ملجأ الحلفاء"

وعمل ما يُقارب 20 ألف أفغاني لحساب الولايات المتحدة بعد الغزو في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وتقدّم هؤلاء بطلبات إجلاء بموجب برنامج تأشيرات الهجرة الخاصة الذي تشرف عليه وزارة الخارجية.

ويقدّر البعض أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين سيتم إجلاؤهم بموجب "عملية ملجأ الحلفاء" سيصل إلى 100 ألف بعد احتساب أفراد العائلات.

وقبل نحو أسبوعين، عرضت جزيرة غوام استضافة آلاف الأفغان بشكل مؤقت ممن يجري إجلاؤهم من بلدهم، لكنها أكدت أنها تريد التأكد من أن هذا القرار يعكس مصالح سكانها.

وكان بعض النواب الأميركيين قد أشاروا إلى أن معالجة طلبات التأشيرات لنحو 18 ألفًا من حلفاء واشنطن الأفغان وأفراد عائلاتهم؛ قد تستغرق أكثر من سنتين.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 57 دقائق
حذرت منظمة الصحة من أن النظام الصحي في أفغانستان على وشك الانهيار (غيتي)
حذرت منظمة الصحة من أن النظام الصحي في أفغانستان على وشك الانهيار (غيتي)
شارك
Share

يسلط الوضع المتدهور الضوء على المحنة التي يواجهها الكثير من المانحين الدوليين الذين يتحفظ العديد منهم على تمويل إدارة تقودها طالبان.

سياسة - العالم
منذ ساعة
يمثل الاتفاق التجاري نحو 13,5% من الاقتصاد العالمي و500 مليون شخص
يمثل الاتفاق التجاري نحو 13,5% من الاقتصاد العالمي و500 مليون شخص (أرشيف-غيتي)
شارك
Share

تسعى تايوان منذ سنوات للانضمام إلى هذا الاتفاق الذي يربط أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك والبيرو ونيوزيلندا وسنغافورة وفيتنام.

سياسة - أوروبا
منذ ساعة
يتراجع معدل المواليد في أوروبا منذ عام 2000
يتراجع معدل المواليد في أوروبا منذ عام 2000 (غيتي)
شارك
Share

يتراجع معدل المواليد في أوروبا منذ عام 2000 وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات وبلغ 1.53 مولودا لكل امرأة.

Close